الثلاثاء 21 مايو 2024, 08:55

جهوي

انتهاك حرمة الأموات بمقبرة تامنصورت


أمال الشكيري نشر في: 8 أبريل 2024

استنكر مهتمون بالشأن المحلي في مدينة تامنصورت ما وصفوه بـ”الوضع المزري” الذي تعرفه مقبرة المدينة بسبب غياب "سور" من شأنه أن يحمي حرمة الموتى.

وقال مواطنون، إن غياب السور يجعل هذه المقبرة عرضة لإنتهاك حرمة القبور بها، وذلك بسبب تحولها إلى فضاء مفتوح للكلاب الضالة التي تصول وتجول داخلها، ما يجعلها عرضة للنبش، فضلا عن تحولها أيضا إلى مرتع للمشردين والمدمنين، ناهيك عن عوامل التعرية التي من شأنها أيضا تخريب هذه القبور.

وتطالب الساكنة، الجهات المعنية بالتدخل لبناء السور يمنع الحيوانات الضالة وذوي الأفعال المشينة من الولوج إليها، وذلك من أجل حماية حرمة المقبرة والأموات.

استنكر مهتمون بالشأن المحلي في مدينة تامنصورت ما وصفوه بـ”الوضع المزري” الذي تعرفه مقبرة المدينة بسبب غياب "سور" من شأنه أن يحمي حرمة الموتى.

وقال مواطنون، إن غياب السور يجعل هذه المقبرة عرضة لإنتهاك حرمة القبور بها، وذلك بسبب تحولها إلى فضاء مفتوح للكلاب الضالة التي تصول وتجول داخلها، ما يجعلها عرضة للنبش، فضلا عن تحولها أيضا إلى مرتع للمشردين والمدمنين، ناهيك عن عوامل التعرية التي من شأنها أيضا تخريب هذه القبور.

وتطالب الساكنة، الجهات المعنية بالتدخل لبناء السور يمنع الحيوانات الضالة وذوي الأفعال المشينة من الولوج إليها، وذلك من أجل حماية حرمة المقبرة والأموات.



اقرأ أيضاً
بالصور.. عامل اقليم الحوز يترأس الاحتفال بالذكرى الـ19 لمبادرة التنمية البشرية
شهد مقر عمالة إقليم الحوز يوم السبت 18 ماي الجاري، فعاليات الاحتفال بالذكرى ال 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. برئاسة عامل الإقليم، رشيد بنشيخي، وحضور أعضاء اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وممثلي التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وممثلي هيئات المجتمع المدني.وتشكل هذه المناسبة فرصة للوقوف على مدى التقدم المحرز في إنجازات المرحلة الثالثة 2019-2023، واستشراف المستقبل تحت موضوع ذي دلالات ومسؤوليات وطنية عميقة: "ألف يوم الأولى: أساس مستقبل أطفالنا".وذكر عامل الإقليم في كلمته الافتتاحية بحصيلة الإنجازات المهمة التي واكبت مسار المبادرة منذ إطلاقها، في 18 ماي 2005، من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده.والأدوار التي اضطلعت بها السلطات الإقليمية وفق مقاربة تنموية وروح تشاركية تنسجم مع الرؤية الملكية المتبصرة، لترجمة برامج هذا المشروع واقعيا، مؤكدا على التزام السلطات الإقليمية التزاما تاما، بما ينسجم مع الحس الوطني العالي، بترجمة هذا الورش الوطني الكبير على أرض الواقع، استكمالا للإنجازات السابقة والحصيلة الإيجابية المسجلة.ومثل الحفل فرصة لتقديم حصيلة البرنامج الرابع المتعلق بصحة الطفل والأم الذي يندرج ضمن نفس الإطار. حصيلتان إيجابيتان ونوعيتان بالنظر إلى مجموع الأنشطة والمشاريع المتعددة التي تم إنجازها، والتي كان لها دور محوري في الدفع بعجلة التنمية الترابية بالإقليم، اقتصاديا واجتماعيا وبشريا. ويذكر أن الحصيلة الأولية لهذه المرحلة بإقليم الحوز، قد سجلت نتائج متقدمة تبعث على التفاؤل واستشراف المرحلة القادمة بروح العمل ومزيد من الابتكار. وبالفعل، فخلال الفترة 2019-2023، تم إنجاز أزيد من 1156 مشروع ومبادرة بتكلفة إجمالية تجاوزت 423 مليون درهم. كما استحضرت هذه المناسبة أهمية البعد التواصلي، عبر تقديم عرض بخصوص استراتيجية التواصل من أجل تغيير السلوك الاجتماعي، إلى جانب عرض شرائط مصورة حول صحة الطفل والأم، توثق للمنجز في مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. علاوة على ذلك، تم تقديم شهادات حية لمسيري مشروع منظومة الوسطاء الجماعاتيين، كآلية لتأهيل قطاع الصحة بالإقليم، بالإضافة إلى تدخلات جميع الشركاء. وفي ختام الحفل تم القيام بزيارة ميدانية من طرف السيد عامل الإقليم والوفد المرافق له، لدار الأمومة بآسني، حيث تم تفقد قاعة الولادة التي تم إصلاحها بعد تضررها جراء تداعيات زلزال 8 شتنبر الماضي، وتم أيضا توزيع حقائب تحتوي على جميع مستلزمات الرضع حديثي الولادة. ويهدف هذا المشروع إلى النهوض بوضع الأمومة والطفل بالإقليم، وتقديم الدعم اللازم لهذه الفئة الاجتماعية. وكان هذا الحدث الهام أيضا مناسبة لإعطاء انطلاق حملة تحسيسية تحت شعار: " 1000 يوم الأولى: أساس مستقبل أطفالنا '' والتي ستنطلق من 22 ماي إلى 22 يونيو 2024.
جهوي

مرصد أوكايمدن يشارك في اكتشاف جديد غير مسبوق
أحدثت الاكتشافات المتلاحقة في مرصد أوكايمدن التابع لجامعة القاضي عياض، قفزة نوعية في مجال البحث عن الكواكب الخارجية من خلال اكتشاف جديد غير مسبوق. وذكر المرصد، في بلاغ له، أن هذا الاكتشاف، الناتج عن مشروع SPECULOOS الذي تديره جامعة لييج في بلجيكا، كشف عن كوكب خارجي بحجم الأرض يدور حول نجم قزم فائق البرودة. وأضاف المصدر ذاته، إنها خطوة هامة لأنها لا تشكل سوى النظام الكوكبي الثاني المكتشف حول مثل هذا النوع من النجوم، وقد شارك تلسكوب TRAPPIST-North التابع لمرصد أوكايمدن - جامعة القاضي عياض في عملية المراقبة. الاكتشاف تُدعى SPECULOOS-3b، الكوكب الخارجي الجديد الذي تم اكتشافه، الذي يدور حول نجم يبعد نحو 55 سنة ضوئية عن الأرض. على الرغم من قربه من نجمه المضيف، فإن SPECULOOS-3 b يشترك في تشابهات ملحوظة مع كوكبنا الخاص، بما في ذلك حجمه وأنماط دورانه. وتتيح فترة دورانه الفائقة القصيرة، التي تستمر حوالي 17 ساعة، فرصة فريدة للتحقيق العلمي، مما يوفر معلومات حول الديناميكا الكوكبية في ظروف متطرفة. التفاصيل جانب ملحوظ في SPECULOOS-3b هو غياب الغلاف الجوي، خاصية تميزه عن العديد من الكواكب الخارجية الأخرى. على الرغم من أن هذا يشكل تحديات لإمكانية العيش، فإنه يوفر أيضًا للعلماء فرصة مثيرة لدراسة تأثير الإشعاع النجمي المتطرف على الغلاف الجوي للكواكب. علاوة على ذلك، يجعل غياب الغلاف الجوي SPECULOOS-3 b مرشحًا مثاليًا للمراقبة التفصيلية باستخدام أدوات متقدمة مثل تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST). الخطوات التالية يؤكد هذا الاكتشاف الثوري أهمية مشاريع مثل SPECULOOS في تقدم فهمنا للكواكب الخارجية، خاصة تلك التي قد تحتوي على ظروف مشابهة للأرض. من خلال الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة والتعاون الدولي، يفتح الفلكيون الطريق لاكتشافات مستقبلية قد تحدث ثورة في فهمنا للأنظمة الكوكبية خارج نظامنا الشمسي. يختتم ميشيل جيلون بقوله: "يبرز هذا الاكتشاف القدرة الفريدة ل SPECULOOS على اكتشاف الكواكب الخارجية بحجم الأرض التي تصلح بشكل جيد للدراسات التفصيلية. هذا ليس سوى البداية. بفضل الدعم المالي من الإقليم الوالوني لجامعة لييج، سينضم قريبًا تلسكوبان جديدان، أوريون وأبولو، إلى آرتيميس على هضبة بركان تيدي في تينيريفي لتسريع البحث عن هذه الكواكب المثيرة للإعجاب".
جهوي

إدارية مراكش تنتصر لمستشارات جماعيات
رفضت المحكمة الإدارية بمراكش، بداية الأسبوع الجاري، مقررا لجماعة محرة بإقليم الرحامنة، يقضي بعزل 3 مستشارات بالجماعة ينتمين إلى المعارضة. وقررت المحكمة رفض الطعن المقدم من طرف رئيس الجماعة المذكورة ضد قرار لعامل إقليم الرحامنة الرافض لإقالة المستشارات المعنيات التي جاءت في مقرر للجماعة المذكورة، وذلك لمخالفته القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات 113.14. وبنت المحكمة قناعتها على وجاهة الدفوع التي تقدم بها عامل الإقليم، لتوضيح أسباب عدم موافقته على المقرر، وضمنها عدم احترام المسطرة القانونية وبشرط من القواعد الآمرة، وهو أن يتم تصويت المجلس على مقررات العزل بالأغلبية، ما لم يتوفر في نازلة الحال. وكان عزيز بوينيان عامل إقليم الرحامنة قد اعتبر أن مقرر المجلس الجماعي، القاضي بإقالة المستشارات  لم يتخذ بشكل ديمقراطي باللجوء إلى التصويت، مخالفا المادة 43 من القانون التنظيمي، التي تنص على أن مقررات المجالس الجماعية يجب أن تتخذ بالأغلبية المطلقة للأصوات المعبر عنها.  
جهوي

المهرجان الربيعي للطفل يلتئم بإقليم الرحامنة + صور
نظم مربو ومربيات المؤسسة المغربية للتعليم الأولي بإقليم الرحامنة، صباح يوم السبت 11 ماي بدار الطالبة لمحرة المهرجان الربيعي للطفل تحت شعار " الطفل وتجديد الوصال مع التراث الشعبي" من تأطير واشراف المشرف التربوي منير النعيمي وبمساعدة المشرفين التربويين خديجة منصوري ومحمد العنان.و عرفت هذه التظاهرة، تنزيل مجموعة من الفقرات الثراتية و الثقافية و التربوية هدفها الاول و الأخير هو وضع الاطفال على متن قاطرة التفتح و الابداع.وأقيم هذا المهرجان الربيعي بحضور محمد سالم لعيشي رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة اقليم الرحامنة، أحمد الشرعي المكلف بالتعليم الاولي بعمالة اقليم الرحامنة، خالد مصباح رئيس جمعية الرحامنة للخدمات الاجتماعية، و قائد قيادة لبحيرة، وسلوى رئيسة جمعية دار الطالبة لمحرة، بالإضافة إلى أعضاء المجلس الجماعي لجماعة المحرة و أعضاء المجلس الجماعي لجماعة اولاد املول والمشرفين محمد واحميد و غبد الحق عبد البار والفاعلين الجمعويين بالمنطقة واولياء امور الاطفال. 
جهوي

النقابة الوطنية للصحة باليوسفية تعلن تسطير برنامج تصعيدي
أعلن المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة باليوسفية عن خوضه لاعتصام انذاري ردا على عدم التزام المندوب الإقليمي بتعهداته.ووفق بيان إنذاري صادر عن المكتب، فإن هذا التصعيد يأتي بعد تمادي المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإقليم اليوسفية في تجاهله للملف المطلبي للشغيلة الصحية; واستمراره في التنصل من تعهداته بتنفيذ مضامين اجتماع 19 مارس 2024, على الرغم من الطابع الاستعجالي لبعض المطالب في شقها المتعلق بصحة وسلامة المواطنين.وأوضح المكتب أن هذا الاعتصام جاء بعد اصدار المكتب النقابي للبيان رقم 1 بتاريخ 3 ماي 2024; والذي طالب فيه المندوب الإقليمي بالإسراع في تنفيذ ماتعهد به. وتحمله مسؤولية ما ستؤول اليه الأوضاع في حال استمراره في تجاهل المطالب المشروعة. وحسب نفس المصدر، فبعد ان عقد المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة;  اجتماعا عاجلا بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل يوم الاثنين 6 ماي 2024 لتدارس تداعيات هذا الوضع على الشغيلة الصحية وعلى قطاع الصحة بالاقليم ; فانه يعلن تسطير برنامج تصعيدي بالتنسيق مع المكتب الجهوي ; بدءا باعتصام انداري امام مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية يوم الاثنين 13 ماي 2024 ردا على عدم التزام المندوب الإقليمي بتعهداته، هذا إلى جانب تنظيم وقفة احتجاجية بالمستشفى الإقليمي لالة حسناء, سوف نعلن عن تاريخها قريبا.وفي هذا الإطار يهيب بالشغيلة الصحية الى رص الصفوف والتعبئة والصمود والالتفاف حول نقابتهم العتيدة حتى تحقيق مطالبنا المشروعة.
جهوي

“الفراقشية” يسرقون قطيعا من الأغنام بتملالت
شهد دوار الخلوة السنوسيين التابع لجماعة الجبيل بدائر تملالت، سرقة 15 رأس من الاغنام، والفرار بها إلى وجهة غير معلومة، من طرف عصابة "الفراقشية"، الذين ينشطون في الفترة ما قبل عبد الأضحى. وتفيد المعطيات المتوفرة، أن مواطنا تقدم لدى مصالح الدرك الملكي بشكاية تفيد تعرض قطيع أغنامه للسرقة على أيدي عصابة "الفراقشية"، وأكد المشتكي أن عصابة الفراقشية قامت بقتل كلاب الحراسة عبر تسميمها لتسهيل عملية سرقة الأغنام. وطالب مجموعة من بائعي الأغنام و"الكسابة" بالقيام بدوريات أمنية، قصد وضع حد لهذه الظاهرة التي أصبحت تؤرق مضجع الكسابة.        
جهوي

الوالي شوراق والعمدة المنصوري يتفقدان أوراش إعادة تأهيل المنطقة الصناعية بمراكش
قام والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش فريد شوراق مرفوقا برئيسة جماعة مراكش فاطمة الزهراء المنصوري، بزيارة لأوراش إعادة تأهيل المنطقة الصناعية سيدي غانم بمراكش، وذلك يومه الاثنين 13 ماي 2024، قصد التتبع والاطلاع الميداني على سير الأشغال ودرجة تقدمها. ويهدف مشروع تأهيل سيدي غانم، الذي يمتدّ على مساحة تقارب 200 هكتار، إلى جعله نموذجا يواكب التطور الحضري والاقتصادي للمنطقة الصناعية، وتسهيل عمليات التنقل والجولان، وتحسين جودة الخدمات والربط بالشبكات، والتقليل من مصادر التلوث ومسبّباته.وقد بلغت الأشغال بالشطر الأول مراحل متقدّمة، وتتضمن معالجة مختلف الشبكات وإعادة تركيبها وتجديد قنواتها، وفي مقدمتها شبكة التطهير السائل، وطمر الشبكة الكهربائية عبر إزالة 18 كلم من الأحبال الكهربائية الهوائية الملتوية، ووضعها ومدّها تحت الأرض، مع ما يتطلب ذلك من إعادة ربط جميع المقاولات والشركات والمحلات التجارية والسكنية بهاتين الشبكتين، وإصلاح مناحي الخلل القديمة والأعطاب التي أصابتهما؛ إضافة إلى تقوية شبكة الإنارة العمومية، وبناء المحولات الكهربائية؛ وتجديد شبكات الهاتف وتقويتها.كما تتضمن الأشغال أيضا تهيئة وصيانة الطرقات والأرصفة وملتقيات الطرق وعنونة الطرق والممرات، وتقوية التشوير داخل المنطقة الصناعية وتثبيت كاميرات مراقبة وتهيئة المساحات الخضراء والاعتناء بالأشجار ومدّ قنوات الري والسقي بالمياه المعالجة، وصيانة وتحسين الواجهات باعتماد ميثاق حضري يبرز ويحافظ الطابع الخاص لمدينة مراكش، إحداث محطات كهروشمسية لتزويد مقر الشركات بالكهرباء.وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع هو ثمرة شراكة بين وزارة الداخلية، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وزارة الصناعة والتجارة، وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، مجلس جهة مراكش آسفي، جماعة مراكش، الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، وجمعية مقاولات الحي الصناعي بسيدي غانم.وعلى هامش هذا اللقاء، الذي حضره النائب الأول لرئيسة جماعة مراكش المفوض له في قطاع الأشغال، ومديرة لاراديما، ورئيس الجمعية، وأطر وممثلو مختلف الشركاء والمتدخلين، تم التطرق إلى وضعية السير والجولان بالحي الصناعي وطريق آسفي على وجه الخصوص، وبمدينة مراكش عموما، والحلول التقنية والتدبيرية الممكن اتخاذها لتسهيل عمليات السير والجولان وتنقل المركبات والعربات، بما يناسب مكانة مدينة مراكش وجاذبيتها السياحية والاقتصادية.
جهوي

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 21 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة