انتقاء 61 مشروع بحث لتمويل أبحاث متعددة المجالات

حرر بتاريخ من طرف

تم انتقاء 61 مشروع بحث لتمويل مشاريع أبحاث تنموية متعددة المجالات بغلاف مالي يناهز 160 مليون درهم، يتم تنفيذها وتقييمها وتتبعها من طرف أربعة شركاء.

ويتعلق الأمر بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، كانوا أطلقوا طلب عروض لتمويل المشاريع المنتقاة.

وحسب بلاغ مشترك لتلك المؤسسات، فإن المشاريع المنتقاة تهم المجالات ذات الأولوية الوطنية وهي الصحة والبيئة وجودة الحياة بما مجموعه 21 مشروعا، والفلاحة والصناعة الغذائية والصيد البحري والماء ب16 مشروعا، والموارد الطبيعية والطاقات المتجددة ب16 مشروعا، وصناعة الطائرات والسيارات والنقل واللوجستيك والتكنولوجيات المتقدمة ب6 مشاريع، والتربية والتكوين بمشروع واحد، والعلوم الإنسانية والتحديات المعاصرة للمجتمع المغربي بمشروع واحد.

وشاركت في تمويل تلك ال61 مشروعا التي انتقتها لجنة للقيادة في اجتماع عقد يوم 15 نونبر الماضي، الوزارة بنسبة تقدر ب11 في المائة، في حين شاركت مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط بنسبة 89 في المائة.

وكان هؤلاء الشركاء قد أطلقوا في شتنبر 2020 طلب عروض لتمويل مشاريع أبحاث تنموية متعددة المجالات، بهدف خلق دينامية جديدة على الصعيد الوطني في مجال البحث العلمي، وتشجيع البحث التطبيقي، والتعاون بين الباحثين في ظل الأولويات الوطنية للبحث العلمي.

وقد خلقت هذه المبادرة ، يقول البلاغ ، اهتماما كبيرا لدى المجموعة العلمية الوطنية التي شاركت بشكل مكثف من خلال تقديم 774 مشروعا أوليا والتي بعد تقييمها، أسفرت عن دعوة 167 من حاملي المشاريع الأولية لتقديم مشاريعهم المفصلة، قبل أن يتم انتقاء 61 مشروع بحث للتمويل.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة