السبت 10 يونيو 2023, 06:23

سياسة

انتخاب البوعناني رئيسا لجماعة القنيطرة خلفا لعزيز رباح


كشـ24 نشر في: 20 سبتمبر 2021

تم صبح اليوم الإثنين 20 شتنبر الجاري، انتخاب أناس البوعناني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيسا للمجلس الجماعي للقنيطرة، خلفا للوزير السابق عزيز رباح عن حزب العدالة والتنمية الذي ترأس الجماعة لولايتن متتاليتين.وحصل البوعناني الذي تقد في الجلسة كمرشح وحيد، على 33 صوتا من أصل 61 مقعدا في الجماعة، فيما صوت 6 أعضاء بالرفض، وامتنع 12 آخرون عن التصويت.



اقرأ أيضاً
انتخابات 2021.. أحزاب صرفت الدعم لأشخاص لم يترشحوا باسمها وأخرى صرفته خارج الانتخابات
أورد تقرير للمجلس الأعلى للحسابات حول انتخابات 8 شتنبر 2021 لمجلس النواب، أن 28 حزبا من أصل 31 حزبا شارك في هذه العملية قد استفادت من الدعم. وتم حرمان كل من العهد الديمقراطي والحزب الديمقراطي الوطني من الدعم بسبب عدم إرجاع مبالغ غير مستحقة أو غير مستعملة برسم استحقاقات سابقة، إلى خزينة الدولة. كما تم حرمان حزب الاتحاد المغربي للديمقراطية بسبب عدم تسوية وضعيته القانونية لأنه لم يعقد مؤتمره الوطني منذ سنة 2012. وغطت مساهمة الدولة 89 في المائة من مصاريف الحملات الانتخابية. ولم يتجاوز التمويل الذاتي للأحزاب لحملاتها نسبة 11 في المائة، حيث قام 13 حزبا بتمويل جميع المصاريف المتعلقة بالحملات بواسطة الدعم العمومي دون اللجوء إلى التمويل الذاتي. بينما لجأ إلى التمويل الذاتي كل من حزب الطليعة وحزب جبهة القوى والحزب الاشتراكي الموحد وحزب المؤتمر الوطني الاتحادي وحزب العمل. وتم صرف 84 في المائة من نفقات الحملات الانتخابية لدعم امترشحين ومصاريف الصحافة والطبع وتغطية تكاليف الدعاية والتواصل. وأفاد التقرير أن عدد الأحزاب التي أدلت بحسابات حملاتها الانتخابية داخل الأجل القانوني قد تراجع من 20 حزبا برسم اقتراع 2016 إلى 14 حزبا برسم اقتراع 2021. كما ارتفع عدد الأحزاب التي أدلت بالحسابات خارج الأجل القانوني من 9 أحزاب إلى 14 حزبا مقارنة باقتراع 2016. ومن بين هذه الأحزاب، حزب العدالة والتنمية، والحزب الاشتراكي الموحد، وحزب الإصلاح والتنمية، وجبهة القوى الديمقراطية، وذلك إلى جانب حزب الخضر وحزب النهضة وحزب المجتمع الديمقراطي، وحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية. وصرح 15 حزبا بصرف نفقات دون دعمها بوثائق إثبات، ومنها حزب الاتحاد الاشتراكي والحزب الاشتراكي الموحد وحزب الاستقلال وحزب العدالة والتنمية وحزب المؤتمر الوطني الاتحادي وحزب الحركة الشعبية. وصرح 13 حزبا بصرف مبالغ دعم لمترشحين لم يودعوا حسابات حملاتهم الانتخابية لدى المجلس. وصرح كل من حزب الاتحاد الاشتراكي وحزب المجتمع الديمقراطي بصرف نفقات خارج الزمن القانوني للحملات الانتخابية. وصرحت خمسة أحزاب بصرف نفقات لا تندرج ضمن الغايات المحددة للمصاريف الانتخابية، ومنها حزب الاتحاد الدستوري وحزب الاتحاد الاشتراكي والإصلاح والتنمية والحركة الديمقراطية الاجتماعية وحزب الخضر. لكن اللافت أكثر في هذا التقرير أن تسعة أحزاب صرفت دعم مالي لـ17 شخصا غير مترشحين باسمها في انتخابات مجلس النواب. ويتعلق الأمر بحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية وحزب المؤتمر الوطني الإتحادي، وحزب البيئة والتنمية المستدامة وحزب الوحدة والديمقراطية وحزب الإصلاح والتنمية وحزب الخضر وحزب الشورى وحزب الاستقلال وحزب النهضة والفضيلة وحزب النهضة.  
سياسة

شركة إسرائيلية متخصصة في أنظمة الدفاع تعتزم فتح فرعين لها في المغرب
كشف المكلف بمكتب الاتصال الإسرائيلي لدى المغرب شاي كوهين، إن شركة إلبيت سيستيمز" Elbit Systems" الإسرائيلية المتخصصة في أنظمة الدفاع، تعتزم فتح فرعين لها في المملكة المغربية لإنتاج الأنظمة الدفاعية" مشيرا إلى أن"أحد الفروع سيتم افتتاحها في مدينة الدار البيضاء" دون إضافة أي تفاصيل أخرى تتعلق بموعد إطلاق الفرعين والتخصصات الخاصة بهما. ويأتي الاعلان عن هذا النبأ، في وقت تشهد فيه العلاقات المغربية الإسرائيلية تطورات متسارعة في مجال تمتين الروابط في مختلف المجالات، خاصة في مجال الدفاع والأمن. وكان مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، قد حل بالرباط، الأربعاء المنصرم، وعقد لقاءا مع وزير الخارجية ناصر بوريطة، في ما استقبل رئيس البرلمان المغربي رشيد الطالبي العلمي، أمس الخميس، رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير أوحانا، واستعرض الجانبان، خلال هذه المباحثات، سلسلة من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك. كما وقع رئيس البرلمان المغربي ورئيس الكنيست الإسرائيلي، أمس الخميس، على مذكرة للتفاهم لـ »تطوير العلاقات البرلمانية على المستوى التشريعي وباقي مجالات العمل البرلماني ». ونوه بوريطة بالدينامية المطردة لتعزيز التعاون بين المملكة وإسرائيل في جميع المجالات، ولا سيما الأمني منها. وكان المغرب وإسرائيل قد وقعا اتفاقا العام المنصرم، من أجل انشاء إسرائيل مصنعين في المملكة المغربية متخصصين في صناعة طائرات عسكرية بدون طيار « درون » المعروفة باسم « الكاميكازي » أو الانتحارية. وتُعتبر شركة « إلبيت سيستيمز » هي واحدة من الشركات المعروفة عالميا في مجال أنظمة الدفاع الإلكترونية، وفي حالة استقرارها في المغرب، فإن ذلك سيساهم في الرفع من القدرات العسكرية للجيش المغربي، في ظل احتمالية توقيع شراكة بين القوات المسلحة المغربية وهذه الشركة الإسرائيلية.
سياسة

“البام” لم يقدم أي دعم لمرشحيه في مجلس النواب في انتخابات 2021
لم تقدم خمسة أحزب أي دعم لمترشحيها في انتخابات مجلس النواب لسنة 2021، ويتعلق الأمر بكل من حزب الأصالة والمعاصرة، والحزب المغربي الحر، وحزب العمل، والحزب الديمقراطي الوطني، وحزب العهد الديمقراطي. وتراوحت نسبة الدعم التي قدمت للمترشحين ما بين صفر درهم و65 في المائة من مجموع مصادر تمويل الحملات الانتخابية. وتجاوزت نسبة التمويل 50 في المائة بالنسبة لكل من حزب العدالة والتنمية وحزب الاتحاد الدستوري وحزب الشورى والاستقلال وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والحزب الاشتراكي الموحد وحزب الحرية والعدالة الاجتماعية. وجاء في تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول الحملات الانتخابية لسنة 2021، أن 83 وكيل لائحة ترشيح من أصل 1230 المنتمين لـ21 حزبا سياسيا لم يدلوا بوثائق إثبات لدعم صرف نفقات بقيمة 4.20 مليون درهم. وصرح تسعة وكلاء لوائح بوثائق إثبات غير كافية لمبالغ إجمالية وصلت إلى 289.327 درهم. ولاحظ المجلس أن 7 وكلاء صرحوا مصاريف لا علاقة لها بالانتخابات بقيمة 439.948 درهم. كما صرح 3 وكلاء لوائح بصرف نفقات لا تندرج ضمن الغايات المحددة للمصاريف الانتخابية بقيمة 275.858 درهم. وصرح أربعة وكلاء لوائح بنفقات لا تدخل في الحيز الزمني للانتخابات بقيمة 164.090 درهم. وأوصى المجلس الأعلى للحسابات الأحزاب السياسية بمرشحيها على الحرص على دعم صرف نفقاتهم الانتخابية بوثائق الإثبات والتقيد في نفقاتهم بالغايات المنصوص عليها وبالحيز الزمني المحدد للحملات الانتخابية.  
سياسة

انتخابات 2021.. 11 حزبا و9 نقابات تخلت عن تمويل الحملات
قال تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول اقتراع مجلس المستشارين لسنة 2021، إن الدعم الذي قدمته الأحزاب السياسية للمرشحين لتمويل الحملات الانتخابية، اقتصر على حزبين فقط من أصل 13 حزبا، وهما حزب التجمع الوطني للأحرار بنسبة 62 في المائة والحركة الشعبية بنسبة 53 في المائة. وفي الجانب النقابي، فقد اقتصر على نقابتين من أصل 11 نقابة، وهما فيدرالية النقابات الديمقراطية والكونفدرالية للديمقراطية للشغل بنسبة 86 في المائة. واللافت في هذه القضية، أن 73 في المائة من مترشحي المنظمات النقابية صرح بغياب موارد لتمويل حملاتهم الانتخابية. وقال مترشحو 8 منظمات نقابية ومترشح بدون انتماء لمنظمة مهنية للمشغلين، إنهم لم يعبؤوا أي موارد من أجل تمويل حملاتهم الانتخابية، ويتعلق الأمر بمترشحي الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والفيدرالية الديمقراطية للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل واتحاد النقابات الديمقراطية والاتحاد العام الديمقراطي للشغالين بالمغرب. وسجل المجلس أن 82 في المائة من مترشحي الأحزاب السياسي قاموا بتخصيص حساب بنكي لحملاتهم لانتخابية، طبقا للقانون، في حين تخلف عن ذلك 26 مترشحا بنسبة 18 في المائة. وقام 5 مترشحين ينتمون للنقابات من أصل 9 بفتح حساب بنكي خاص بحملاتهم، وتخلف عن ذلك أربعة مترشحين. وخصص جميع مترشحي المنظمات المهنية للمشغلين حسابات بنكية لحملاتهم الانتخابية. وأوصى المجلس الأحزاب السياسي بحث وكلاء لوائح الترشيح والمترشحين على إعداد حساب الحملة الانتخابية وفق النموذج المحدد.  
سياسة

بوركينا فاسو تجدد تأكيد دعمها للوحدة الترابية للمملكة
جددت بوركينا فاسو، اليوم الجمعة، التأكيد على دعمها لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب، مشددة على أن هذا المخطط يشكل "الحل الوحيد ذا مصداقية والواقعي" لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية. وفي البيان المشترك الذي توج أشغال الدورة الرابعة للجنة المشتركة للتعاون المنعقدة بالداخلة، برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ونظيرته البوركينابية أوليفيا راجنيويندي روامبا، ذكرت رئيسة الدبلوماسية البوركينابية، أيضا، بدعم بوركينا فاسو "الثابت والمتواصل" للوحدة الترابية للمملكة المغربية. وأبرزت، في هذا الصدد، أن فتح بوركينا فاسو قنصلية عامة لها بالداخلة، في 23 أكتوبر 2020، يندرج ضمن استمرارية موقفها التاريخي. كما نوهت الوزيرة البوركينابية بجهود منظمة الأمم المتحدة كإطار حصري وتوافقي للتوصل إلى حل واقعي وعملي ودائم للنزاع الإقليمي حول الصحراء.
سياسة

الملك محمد السادس يُبرق عاهلي المملكة الأردنية الهاشمية
بعث الملك محمد السادس ببرقية تهنئة إلى الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، والملكة رانيا العبد الله، وذلك بمناسبة عيد الجلوس الملكي. ومما جاء في برقية جلالة الملك "يطيب لي بمناسبة حلول الذكرى الرابعة والعشرين لعيد الجلوس الملكي، أن أعرب لكم باسمي الخاص وباسم الشعب المغربي، عن أصدق التهاني وأوفى المتمنيات للشعب الأردني الشقيق باطراد التقدم والرفاه ". وأضاف جلالته " وأغتنم هذه المناسبة المجيدة، لأجدد لكم التعبير عن اعتزازي الكبير بما يربطنا من أواصر الأخوة الصادقة والمودة الخالصة، وكذا ارتياحي العميق للمستوى المتميز الذي بلغته علاقات التعاون البناء والتضامن الفعال بين بلدينا الشقيقين، مؤكدا لكم حرصي المعهود على مواصلة عملنا المشترك، من أجل زيادة تعميق هذه العلاقات والارتقاء بها لتشمل شتى المجالات، لما فيه خير بلدينا وشعبينا الشقيقين". كما تضرع جلالة الملك إلى الله تعالى بأن يعيد على عاهلي المملكة الأردنية هذه المناسبة الوطنية السعيدة بموفور الصحة والعافية والهناء، وعلى الشعب الأردني بمزيد من الرفعة والازدهار، في ظل القيادة الرشيدة لجلالة الملك عبد الله الثاني .
سياسة

الحركة الشعبية تراسل الخليفي احتجاجا على خطاب الكراهية الذ ينهجه حفيظ الدراجي
قام الأمين العام لحزب الحركة الشعبية محمد أوزين بمراسلة رئيس مجلس إدارة مجموعة BEIN الإعلامية، ناصر الخليفي، احتجاجا على خطاب الكراهية الذي ينهجه الإعلامي الجزائري حفيظ دراجي تجاه المغرب. وحسب الرسالة التي اطلع عليها موقع "كش24"، فقد استنكرت الحركة الشعبية خطاب الكراهية الذي يتم نهجه من طرف المعلق الجزائري حفيظ الدراجي والذي استغل شهرته من أجل ترويج معلومات زائفة هدفها نشر الفتنة، وجاء في الرسالة أنه "إذا كنا نثمن ونحبذ الخط التحريري لمجموعتكم المبني على الموضوعية والحياد في المواقف بالنسبة للفرق والمنتخبات العربية، من خلال معايير اختيار المعلقين، على المباريات العربية- العربية، فإننا في الوقت نفسه نتأسف لزيغ الإعلامي حفيظ دراجي المشتغل بالقنوات الرياضية عن النهج المعتمد من لدن مجموعتكم، من خلال استغلال الصيت والشهرة اللذين اكتسبهما من عمله في المجموعة، من أجل نشر مشاعر الحقد والكراهية بين الشعوب والجماهير الرياضية العربية، وذلك من خلال تدويناته وتصريحاته المتعددة على مواقع ووسائط التواصل الاجتماعي، والتي يهاجم فيها المغرب وشعب المغرب ومؤسسات المغرب، بل وصل به التردي الأخلاقي إلى مستوى الطعن في شرف المغربيات". وأوضح أوزين : “لا أخفيكم، سعادة رئيس مجلس الإدارة، أن الصمت عن التصرفات غير المسؤولة للسيد دراجي، يشجعه على التمادي في سلوكه غير المقبول بجميع المقاييس، ويفهم من هذا الصمت، وهو الأمر الذي نستبعده، كونه مباركة من إدارة المجموعة لما يقترفه الإعلامي المذكور من أخطاء جسيمة”. وأضاف الأمين العام للحزب: “إذا كان الكل مدركا لطبيعة الخلفيات التي تحرك السيد دراجي من وراء الستار، فإننا نربأ بمجموعتكم الإعلامية المحترمة أن تكون راضية عن مثل هذه التصرفات التي تسيئ إلى المكانة التي تحظى بها قنواتكم في قلوب الملايين من الجماهير المغربية، والتي تنتظر من سعادتكم الخروج بموقف واضح يوقف دراجي عند حده، بما يحفظ سمعة المجموعة”. وتجدر الإشارة إلى أن حفيظ الدراجي جعل من حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي أبواقا تخدم نظام العسكر، وتسيء للمملكة المغربية، وأدت تصريحاته الجريئة، والتي يسعى من خلالها لنشر الكراهية والفتنة، إلى فقدانه لفئة واسعة من محبيه ومتابعيه، كما لاقت تصريحاته موجات انتقادات واسعة.
سياسة

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 10 يونيو 2023
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة