امكراز يعلن عن عدد المستفيدين من صندوق التعويض عن فقدان الشغل

حرر بتاريخ من طرف

قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، أمس الثلاثاء بالرباط، إن عدد المستفيدين من صندوق التعويض عن فقدان الشغل، بلغ منذ إحداثه وإلى حدود منتصف السنة الجارية، حوالي 54 ألفا و500 أجير، بدعم مالي يقارب 700 مليون درهم.

وأوضح أمكراز، في معرض رده على سؤال شفوي حول “حصيلة صندوق التعويض عن فقدان الشغل” تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أن حوالي 50 بالمائة من المستفيدين من الصندوق عادوا إلى العمل، وتم التصريح بهم من جديد لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، معتبرا أن هذه الحصيلة “إيجابية”.

وأضاف أن التعويض عن فقدان الشغل يهدف إلى مواكبة الأجير وليس تعويضه في أجرته كاملة، كما يوفر هذا النظام للأجير أيضا مواكبة من طرف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل عبر برنامج إعادة التأهيل، من أجل إعادة إدماجه في سوق الشغل.

من جهة أخرى، أشار  أمكراز إلى أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، قام سنة 2018 بإنجاز دراسة تقييمية لهذا النظام، من خلال تحليل جميع المعطيات المتعلقة بحصيلة تطبيقه خلال ثلاث سنوات (من 2015 إلى 2017) في ما يخص شروط الاستفادة منه وكذا ديمومته، وذلك قصد بلورة توصيات واقتراحات من شأنها العمل على تطويره وتحسينه.

وبناء على هذه الدراسة، يبرز المسؤول الحكومي، وضع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عددا من السيناريوهات من أجل تبسيط وتوسيع الاستفادة من صندوق التعويض عن فقدان الشغل، بما يمكن من توسيع مجال الاستفادة لفائدة الأجراء.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة