الولايات المتحدة الأمريكية ترد على “بان كي مون” بتجديد تأييدها لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء”

حرر بتاريخ من طرف

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، عن دعمها لمقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب لحل قضية الصحراء.

وقال المتحدث باسم البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “كورتيس كوبر”، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن الولايات المتحدة تدعم مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب كحل لنزاع الصحراء، معتبرة إياه “ذا مصداقية وواقعية”.

وجاء في التغريدة، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر “خطة الحكم الذاتي كونها جدية وواقعية وذات مصداقية”.

ويعد هذا التعليق من طرف الولايات المتحدة  الأمريكية، بمثابة دعم كبير للمملكة المغربية في خلافها مع الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” بعد تصريحاته الأخيرة، التي وصف فيها المغرب بـ”المحتل” الشيء الذي اعتبرته الرباط “انزلاقا خطيرا من الأمين العام وخروجه عن حياده”.

وتطورت الأزمة بين المغرب والأمين العام للأمم المتحدة، إلى حد جعل الرباط تقرر تقليص أعضاء بعثة “المينورسو”، وكذا إلغاء المساهمة الطوعية ودراسة إجراءات أخرى لم تكشف عنها بعد.

ولم يستسغ “بان كي مون” انتقادات المملكة له واتهامها له بعدم الحياد، الشيء الذي جعله يطلب من مجلس الأمن الدولي المقسم أن يوضح موقفه بشأن خلاف الأمم المتحدة مع المغرب، وذلك بعدما ناقش مجلس الأمن تصاعد الخلاف بين الأمم المتحدة والمغرب خلال اجتماع مغلق يوم الخميس، إلا أن المجلس لم يدع المغرب إلى العودة عن قراره، ولم يعرب عن دعمه لـ”بان كي مون” في الخلاف الذي أثاره وصفه للمغرب بـ”المحتل”.

وكان ناصر بوريطة، الوزير المنتدب لدى الخارجية والتعاون، اعتبر أن ما ذهب إليه “بان كي مون”، في بلاغه بخصوص إساءة المغرب لفهم استعماله كلمة “احتلال”، بأن :”هذا الأمر خطير”، مؤكدا أن :”الأمين العام هو موظف يعبر عن موقف منظمة، وبالتالي لا يجب أن يكون له رأي شخصي، فإن كانت قناعته أن ما رآه احتلال فهذا أذهى، فهو له مسؤولية وولاية مؤطرة بقرارات، ويمكنه أن يعبر عن رأيه بعد انتهاء ولايته”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة