الوالي قسي لحلو يعطي انطلاقة عملية دعم التعليم الأولي بالوسط القروي

حرر بتاريخ من طرف

أشرف كريم قسي لحلو والي جهة مراكش أسفي وعامل عمالة مراكش يومه الخميس 9 ماي 2019 بجماعة تسلطانت على إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية دعم التعليم الأولي بالوسط القروي في إطار التنزيل الميداني لبرامج المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019 – 2023.

وتشكل عملية دعم التعليم الأولي بالوسط القروي محورا أساسيا ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وخاصة برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة حيث يمثل التعليم الأولي مرحلة أساسية في تنمية القدرات الفردية للأطفال ويساعد على محاربة الهدر المدرسي والتشجيع على التمدرس والاندماج السلس في التعليم الابتدائي.

ويتجسد تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من حيث التنفيذ في رصد الاعتمادات المالية اللازمة خصوصا فيما يتعلق بأشغال البناء والتهيئة وإعادة التأهيل والتجهيز وتغطية تكاليف تسيير الوحدات لمدة سنتين فيما ستتولى كل من المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي ومؤسسة زاكورة في إطار التعاقد معها تسيير هذه الوحدات وتنشيطها وجعلها فضاءات للتواصل مع الساكنة. وقد تم اختيار هاتين المؤسستين بناء على مجموعة من المعايير تتعلق بالكفاءة والخبرة في مجال التعليم الأولي وبالتنظيم وكذا القدرة على التأطير والتعبئة.

وقد سبق للجنة الجهوية للتنمية البشرية لجهة مراكش أسفي أن صادقت على البرنامج الجهوي لدعم التعليم الأولي بالوسط القروي على مستوى الجهة بتاريخ 15 مارس 2019 الذي يحتوي على إحداث 252 وحدة للتعليم الأولي ستضم 324 قسما لفائدة 6689 تلميذ وتلميذة. وقد شرعت 71 وحدة بداية شهر ماي الحالي في تقديم الدروس والأنشطة التربوية للأطفال المستهدفين في حين سيتم تشغيل باقي الوحدات البالغ عددها 181 وحدة خلال الموسم الدراسي المقبل (شهر شتنبر 2019).

بالنسبة لعمالة مراكش فقد تمت المصادقة على إحداث 37 وحدة للتعليم الأولي تحتوي على 48 قسما لفائدة 828 تلميذ وتلميذة. وبفضل الجهود المبذولة فقد بدأت 28 وحدة بداية شهر ماي الحالي في تقديم الدروس والأنشطة التربوية وستشرع كذلك تسع (9) الوحدات المتبقية في تقديم الخدمات التربوية خلال الموسم الدراسي المقبل (شهر شتنبر 2019).

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة