النجمة الشقية بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

تحتفي مؤسسة آفاق  يوم الخميس 12 أبريل 2018 بصدور الجزء الأول من سلسلة جوهريات، التي أطلقتها فوزية الجوهري ، الإعلامية والباحثة المغربية المقيمة في الديار الألمانية .

وهو الجزء الذي اختارت المؤلفة عنوانا له ” النجمة الشقية”، ويضم 20 مقالة اختلفت عناوينها باختلاف الموضوعات والتجارب والمواقف، التي عرضت لها الكاتبة على مدى 112 صفحة من القطع المتوسط.

كتاب للجميع، وليس لنخبة من الناس، غايته أن يشحذ هممنا، ويوقد أذهاننا، ويستنفر حواسنا، في سعي حثيث من المؤلفة لتحررنا من الرتابة والتكرار والعادة والروتين الذي بلد حواسنا ومشاعرنا، وجعلنا نقبل الرداءة والقبح والألم والظلم والبؤس، وكأنها مشاهد وأشياء عادية وطبيعية لا تستدعي قلقا أو مواجهة أو نقداً أو تغييراً.

“النجمة الشقية” كتاب صادق حد القسوة فيما يتعلق بمصالحتنا ومهادنتنا للروتيني والاعتيادي.

وستكون فرصة اللقاء المباشر مع مؤلفته بمكتبة آفاق مناسبة لمناقشة الكثير من هذه الأفكار، وكذلك، وهذا ما نصبوا إليه، مناسبة للتطهير وشحذ أدوات الرصد والنقد والتفاعل الإيجابي مع ما يحدث حولنا، ويعبث بحياتنا.

تجدر الإشارة إلى أن المؤلفة قد أصدرت قبل سنة عن مؤسسة آفاق كتاب: “عرب المهجر في أوربا والإعلام”، وهو أطروحة دافعت عنها المؤلفة في الجامعة الألمانية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة