الموقع الأثري لأغمات.. ضمن جولة ثقافية في اليوم الخامس لبرمجة مهرجان الحوز + صور

حرر بتاريخ من طرف

نظمت يومه الثلاثاء؛ إدارة مهرجان الحوز في نسخته الرابعة؛ زيارة ميدانية للموقع الأثري لأغمات؛ وذلك ضمن الزيارات الثقافية المبرمجة لعدد من مناطق إقليم الحوز. 

وفي تصريح لـ”كشـ24″،  قال عز الدين كارا المدير الجهوي للثقافة بجهة مراكش أسفي أن هذه الزيارة الميدانية للموقع الأثري لأغمات يندرج ضمن فعاليات مهرجان الحوز؛ وذلك بهدف رد الاعتبار للتراث المحلي. 

وأضاف ذات المتحدث أن هذه الزيارة لهذا الموقع يعد زيارة لأغمات التي هي من المدن العتيقة؛ والتي لها صيت كبير وأهمية اركيولوجية مهمة جدا؛ وانطلاقا من الحفريات التي تقام بهذا الموقع من المنتظر أن تكون من المواقع ذات الجذب السياحي العالي جدا. 

وتابع المصدر ذاته أن هذه الزيارة تعد أيضا فرصة لإطلاع الزوار على أهمية الحفريات التي تقام بهذا الموقع الأثري سنويا؛ وأيضا لإبراز مميزات هذا الموقع وفي نفس الوقت اطلاعهم على المشروع الذي تتبناه وزارة الثقافة بهذا الموقع بشراكة مع السلطات المحلية؛ وهو مشروع يندرج في رد الاعتبار لهذا الموقع الاثري. 

وتابع المسؤول الثقافي أنه سيتم افتتاح مشروع جديد يهم بناء مركز للتفسير؛ وذلك في غضون هذه السنة؛ بالاضافة الى الاشغال التي تمت مباشرتها بالموقع الأثري لأغمات؛ والتي تهم تهيئة الطرقات والانارة وغير ذلك من الاشغال التي تهدف الى خلق دينامية ثقافية وسياسية وتنموية واقتصادية بمنطقة أغمات.

وبموازاة مع هذه الزيارة تم القاء قراءات شعرية بالعربية والفرنسية والامازيغية بضريح المعتمد بن عباد؛ وذلك بمشاركة الشعراء جمال أماش ومحمد حميدشات ورشيد منسوم.                        

وتميزت هذه الزيارة؛ التي عرفت حضور مدعووين ومنظمي مهرجان الحوز؛ بتقديم مجموعة من الشروحات والمعلومات التاريخية حول الموقع الاثري لأغمات؛ إضافة إلى القاء قراءات شعرية بالعربية والامازيغية والفرنسية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة