المغرب يستضيف المنتدى الوزاري لمنظمة التجارة العالمية

حرر بتاريخ من طرف

سينظم المغرب ويرأس المنتدى الوزاري المصغر لمنظمة التجارة العالمية يومي تاسع وعاشر أكتوبر المقبل بمراكش، بحضور المدير العام روبيرتو أزيفيدو.
 
وتم الاتفاق على برمجة هذا الاجتماع غير الرسمي في أكتوبر المقبل خلال اجتماع تم هذا الأسبوع بين السفير الممثل الدائم للمملكة بجنيف، محمد أوجار، ورئيس منظمة التجارة العالمية.
 
وقال السفير إن حدثا من هذا القبيل يكتسي أهمية قصوى بالنسبة للمغرب بصفته منسق المجموعة الإفريقية لدى المنظمة وكذا لجميع الأعضاء الأفارقة، لاسيما الأقل نموا، “لأنه سيكون إشارة إيجابية قبيل المؤتمر الوزاري الـ 11”.
 
ورحب أوجار، من جهة أخرى، أول أمس أمام المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية نيابة عن المجموعة الإفريقية، ببدء سريان اتفاق تيسير التجارة وبروتوكول معدل للاتفاق حول حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة.
 
وقال إن البلدان الإفريقية تأمل في مواصلة أجندة مفاوضات “ما بعد نيروبي” بتحقيق نتائج ملموسة خلال المؤتمر الوزاري المقبل في بوينس آيرس، مثيرا القضايا التي تهم المجموعة الإفريقية، من قبيل الدعم الداخلي للفلاحة، والآليات الخاصة للانقاذ، والأرصدة العمومية، ودعم الصيد البحري والقطن.
 
وأشار أوجار إلى أن وتيرة المفاوضات الحالية تبدو، مع ذلك، غير كافية في وقت يتميز فيه النصف الأول من 2017 ب”التراخي وعدم اليقين”، مضيفا أن المجموعة الإفريقية تشدد على الحاجة الملحة لوجود خطة واضحة بشأن أولويات الأشهر العشرة التي تسبق المؤتمر الوزاري الـ11.
 
وخلص أوجار إلى أن وزراء التجارة في الاتحاد الإفريقي أكدوا، في نونبر الماضي بأديس أبابا، على أولوية التصنيع والتكامل الإقليمي، وضرورة التحول الهيكلي عبر القارة الأفريقية، وتشاوروا حول سبل تعزيز صوت القارة والفضاء السياسي في مفاوضات التجارة العالمية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة