المغرب يتسلم قريبا طائرات أمريكية للمراقبة والاستخبار مُجهزة بمعدات إسرائيلية

حرر بتاريخ من طرف

يتسلم المغرب العام المقبل، أربع طائرات للمراقبة والاستطلاع والاستخبار من نوع Gulfstream G550 الأمريكية مُجهزة بمعدات إلكترونية من صنع الشركة الإسرائيلية ” ELTA”، مقابل استبدال المغرب لطائراته من نوع “ISR C-130 Hercules” و”Falcon 20ECM” قديمة الطراز.

وأبرم المغرب في يناير 2019، اتفاقية مع الشركة المصنعة Gulfstream Aerospace للاستحواذ على أربع طائرات من طراز Gulfstream G550 للمراقبة والاستطلاع (ISR)،  وفقًا لما أعلنت شركة ” scramble” المتخصصة في صناعة الطائرات.

وستعمل طائرات G550 الأربعة على تعزيز سلاح الجو الملكي المغربي (RMAF) وإضافة أو استبدال ISR C-130 Hercules و Falcon 20ECM الوحيد الذي يستخدمونه. يتم تشغيل كلتا الطائرتين من قبل Escadron Guerre Electronique ومقرها في القنيطرة.

ووفقًا لإدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA)، فإن إحدى الطائرات الأربع، مسجلة حاليًا في تكساس، وسيقوم مورد النظام الإلكتروني بتجهيز الطائرة بتقنية ISR من شركة ELTA Systems الإسرائيلية وفقًا لموقع الشركة الإسرائيلية على الانترنيت.

وفي يناير 2018، نشرت المجلة الإسبانية Defensa تقريراً عن إمكانية الحصول على الطائرات الأربع المذكورة، وقال التقرير: “سيتم استخدام هذه الطائرات في مهمات “الاستخبارات الإلكترونية”، والتقاط ترددات لاسلكية مختلفة تستخدمها الأنظمة الأرضية أو الجوية لتحديد موقعها، واعتراضها إذا لم يتم تشفيرها وتحديد موقع نقطة انبعاثها.”

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة