المغرب يترأس اجتماع مكتب مؤتمر الوزراء الأفارقة للمالية والتنمية

حرر بتاريخ من طرف

عقد مكتب مؤتمر الوزراء الأفارقة للمالية والتنمية الاقتصادية والتخطيط، الاثنين بمقر اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة لإفريقيا بأديس أبابا، اجتماعه الثاني برئاسة المغرب.

وخصصت هذه الدورة الثانية للمكتب لدراسة برنامج عمل المؤتمر المقبل وخلاصات لقاء السيشل حول التغيرات المناخية الذي التأم خلاله في دجنبر الماضي 44 وفدا عن الدول الأعضاء باللجنة الاقتصادية لإفريقيا.

وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا محمد عروشي، الذي ترأس هذا الاجتماع، على أهمية خلاصات وتوصيات لقاء السيشل، لا سيما تفعيل لجنة المناخ الثالثة الخاصة بالدول الجزرية، التي أحدثت بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وأبرز الدبلوماسي المغربي، على الخصوص، الدور الهام الذي تضطلع به هذه اللجنة في تعزيز قدرة إفريقيا على مواجهة تحديات التغيرات المناخية.

يذكر أنه تم خلال قمة العمل الإفريقية بمراكش في العام 2016، إقرار ثلاث لجان خاصة بكل من منطقة الساحل، برئاسة النيجر، وحوض الكونغو، برئاسة الكونغو، والدول الجزرية، برئاسة السيشل.

وكان اللقاء السنوي للسفراء الأفارقة لدى اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة لإفريقيا قد دعا إلى تفعيل لجنة المناخ الثالثة الخاصة بالدول الجزرية، على غرار اللجنتين الخاصتين بمنطقة الساحل وحوض الكونغو.

وأبرز الدبلوماسي المغربي، خلال هذا اللقاء، الدعم الذي تقدمه المملكة لهذه اللجان فضلا عن خبرتها ذات الصلة، وذلك بهدف مساعدة البلدان الأعضاء على مواجهة التأثيرات الضارة للتغيرات المناخية.

وقد عمل المغرب، الذي أبان عن ريادته في قضايا التغيرات المناخية بالقارة الإفريقية وعلى مستوى منظمة الأمم المتحدة، بشكل نشيط وفعال في السياق ذاته على مستوى اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة لإفريقيا ومجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة