المغرب بالمنطقة الحمراء.. مرتبة متأخرة للمملكة في حرية الصحافة عالميا

حرر بتاريخ من طرف

صنفت منظمة مراسلون بلا حدود، في تقريرها السنوي ل 2019، حول حرية الصحافة الصادر اليوم الخميس، المغرب في المنطقة “الحمراء” والتي تصفها المنظمة بـ”الوضع الصعب”.

وجاء المغرب، في التصنيف الجديد لمنظمة مراسلون بلا حدود في المركز 135 من أصل 180 دولة، وهو نفس المركز الذي احتله السنة الماضية، بعد تراجعه بمركزين مقارنة ب 2017.

وفي المنطقة المغاربية، احتلت تونس المركز 72، فيما جاءت موريتانيا في المركز 94، فيما تراجعت الجزائر للمركز 141، حيث فقدت 5 مراكز مقارنة مع العام الماضي. في حين تسلقت ليبيا الترتيب بحيث حلت في المركز 162، متقدمة بخمس مراكز مقارنة بالعام الماضي.

وعلى المستوى الدولي، حافظت النرويج على رأس التصنيف للسنة الثالثة على التوالي تليها فنلندا، ثم السويد في المركز الثالث،فيما جاءت هولندا في المركز الرابع.

وينشر التصنيف العالمي لحرية الصحافة سنوياً منذ عام 2002، بمبادرة من منظمة مراسلون بلا حدود، حيث يعمل على قياس حالة حرية الصحافة في 180 بلداً، انطلاقاً من تقييم مدى تعددية وسائل الإعلام واستقلاليتها وبيئة عمل الصحفيين ومستويات الرقابة الذاتية، فضلاً عما يحيط بعملية إنتاج الأخبار من آليات داعمة مثل الإطار القانوني ومستوى الشفافية وجودة البنية التحتية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة