المغرب ضيف شرف المعرض الدولي للصناعة التقليدية بلشبونة

حرر بتاريخ من طرف

يحل المغرب ضيف شرف الدورة ال31 للمعرض الدولي للصناعة التقليدية “فيا 2018” الذي انطلقت فعالياته مساء أمس السبت بلشبونة وستتواصل إلى غاية فاتح يوليوز.

و تشارك المملكة الغنية بتراثها الثقافي في هذه التظاهرة، للسنة الثانية على التوالي ،يمثلها أزيد من 40 صانع تقليدي . وقالت مديرة المعرض فاطمة فيلا مايور ، أن المغرب الذي يشارك في هذا المعرض منذ عدة سنوات، تم اختياره كضيف شرف هذه الدورة بالنظر لجودة وتنوع منتجات صناعته التقليدية . وقالت فيلا مايور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن “المغرب يكتسي أهمية بالغة بالنسبة لنا وهو معروف جدا في البرتغال، فنحن تقريبا جيران”.

وذكرت فيلا مايور أن معرض “فيا” هو ثاني اهم معرض للصناعة التقليدية في أوروبا، من حيث عدد الدول المشاركة، مؤكدة ان المشاركة المغربية من شأنها رفع حجم المبادلات التجارية بين البلدين، كما ان العديد من منتجات الصناعة التقليدية المغربية يمكن تسويقها في البرتغال”. و سجلت أن هذا المعرض يشكل ايضا فرصة لإعطاء دينامية للسياحة ، مضيفة أن ” تنوع المنتجات المعروضة برواق المغرب والاجواء المحيطة به ، تمنح الرغبة في زيارة هذا البلد “.

وأبرزت فاطمة فيلا مايور ، من جهة أخرى، أن هناك أوجه تشابه بين منتجات الصناعة التقليدية المغربية والبرتغالية ، خاصة على مستوى الألوان (السيراميك) وهو ما يعكس تأثير التواجد العربي-الإسلامي في شبه الجزيرة الإيبيرية منذ أزيد من أربعة قرون. وجاء في بيان للجهة المنظمة أن ” الزوار الشغوفين بفنون الصناعة التقليدية المغربية ، سيتاح لهم هذه السنة فرصة استكشاف فضاء يبرز مختلف حرف الصناعة التقليدية المغربية ذات الخصوصية المحلية انطلاقا من الأحذية إلى الملابس و مرورا بالزرابي والسيراميك والحلي “.

وستتاح للزوار أيضا مناسبة استكشاف ورشة لصناعة الأحذية في عين المكان وتذوق اطباق من فن الطبخ المغربي ،فضلا عن عروض للتقش بالحناء ، ضمن حفل شاي تتخلله موسيقي كلاسيكية وأندلسية و فن كناوة و البوب . وحسب المصدر ذاته فإن المغرب “سيضفي مرة أخرى ألوانه ونكهته الخاصة على هذه التظاهرة التي تعد من بين اهم احداث السنة في البرتغال .

ويتوقع ان يستقطب المعرض الذي يعرف مشاركة 650 عارضا، ويشمل برنامجه أكثر من 200 نشاط موازي ينظم من قبل البلدان الحاضرة ، أزيد من 110 آلاف زائر .

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة