المغربية ليلى سليماني ترأس لجنة تحكيم جائزة “بوكر” العالمية

حرر بتاريخ من طرف

اختارت مؤسسة “جائزة البوكر الدولية”، امس الثلاثاء، الروائية الفرنسية من أصل مغربي، ليلى سليماني، لرئاسة لجنة تحكيم جائزة “بوكر” العام المقبل. وتعد سليماني، 40 عاما، من بين أبرز الكتاب المغاربيين الذين بصموا الساحة الأدبية الفرنكوفونية مؤخرا.

وسبق للروائية المغربية أن حازت على “جائزة غونكور” للأدب عام 2016، كما تعد من أبرز الشخصيات المؤثرة في فرنسا. وإلى جانب الكاتبة المغربية تضم اللجنة المترجم الأوكراني، المقيم في بريطانيا، ويليام بلاكر والروائي الماليزي تان توان إنج، والناقدة الأميركية في صحيفة “نيويوركر” بارول سيغال والمحرر الأدبي في صحيفة “فايننشال تايمز” فريدريك ستدمان.

وعلقت سليماني على اختيارها لترأس لجنة تحكيم الجائزة قائلة: “إنه لشرف كبير ومسؤولية أن أقدم هذه الجائزة المرموقة إلى روائي ومترجم أو مترجمة عمله إلى الإنجليزية”.

وتقدم جائزة بوكر الدولية، منذإطلاقها عام 2005، فرصة للقراء الناطقين بالإنجليزية للاطلاع على أفضل الأعمال الروائية العالمية المترجمة والمنشورة في المملكة المتحدة وإيرلندا، وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف جنيه إسترليني (نحو 60 ألفا و300 دولار) تمنح مناصفة للمؤلف والمترجم.

وسبق للمجلة الأميركية “فانيتي فير” أن صنفت ليلى سليماني، المولودة بالرباط لأب مغربي وأم جزائرية فرنسية، كثاني أكثر شخصية فرنسية تأثيرا في العالم عام 2018.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة