المصلي تكشف عدد النساء الأرامل المستفيدات من الدعم المباشر

حرر بتاريخ من طرف

كشفت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، اليوم الأربعاء 25 دجنبر الجاري، أن عدد المستفيدات من  برنامج الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى، بلغ 100.500 أرملة مستفيدة، فضلا عن استفادة  170.800 يتيم ويتيمة، من هذا الدعم المباشر.

 وبخصوص برامج الدعم الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة والمتعلقة بتحسين ظروف تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، أوضحت المصلي، خلال لقاء دراسي حول “الحماية الاجتماعية، أن 12.000 طفل استفادوا من هذا البرنامج، فضلا عن استفادة  32.479 طفل من برنامج اقتناء الأجهزة الخاصة والمساعدات التقنية الأخرى، فيما بلغ عدد المستفيدين من برنامج تشجيع الاندماج المهني والأنشطة المدرة للدخل 1.207 مشروع لفائدة 1.245 مستفيد، مشيرة في السياق ذاته، إلى إحداث 83 مركز الاستقبال والتوجيه.

وكشفت المصلي، أنه تم في إطار إصلاح منظومة مؤسسات الرعاية الاجتماعية عبر ملاءمتها مع مقتضيات القانون 65.15، الترخيص لـ 1155 مؤسسة، مكنت من استفادة  101.660 شخص، من خلال تأهيل البنيات التحتية والتجهيزات وتوفير الموارد البشرية المؤهلة ومعيرة الخدمات المقدمة بها.

وأكدت المسؤولة الحكومية، مواصلة تقديم الخدمات الحالية وتعزيزها مع إعطاء الأولوية للأسر المعوزة التي تتكفل على الأقل بشخص واحد في وضعية إعاقة، والعمل على تحسين الخدمات ودعم هيكلتها والحرص على تطويرها تدريجيا وضمان استدامتها.

وأشارت المصلي، إلى اتخاذ تدابير داعمة وذات طابع عرضاني تسهم في النهوض بمجال المساعدة الاجتماعية، أهمها النهوض بمهن العمل الاجتماعي من خلال إعداد مشروع القانون 45.18 المتعلق بالعاملين الاجتماعيين، وإعادة تنظيم المعهد الوطني للعمل الاجتماعي بطنجة ووضع مخطط لتنميته، وكذا إعداد مرجع للمهن والكفاءات.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة