المالكي: منظومتنا التعليمية لاتؤهل الأجيال الجديدة للاندماج في سوق الشغل

حرر بتاريخ من طرف

قال رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي “إن المدرسة العمومية بالمغرب باتت في حاجة إلى تجديد عميق وشامل في روحها وأدائها ومناهجها ومقرراتها”.

واعتبر المالكي في كلمة له اليوم الثلاثاء خلال افتتاح ندوة بمجلس النواب حول “مشروع القانون الاطار المتعلق بالتربية والتكوين” أن “الجميع بات مقتنعا بأن منظومتنا التعليمية لا تؤهل أجيالنا الجديدة للاندماج المطلوب والسلس في سوق الشغل والإنتاج، والابتكار في عالم شديد التعقيد والتوتر، حيث تتسارع التحولات المجتمعية نحو مجتمع المعرفة”.

وشدد المالكي أن مسؤولية الوضع الذي وصل إليه التعليم “مسؤولية جماعية ومجتمعية وتاريخية وثقافية”. وقال المالكي “من المؤسف أن شبابنا ترك أعزل وحيدا أمام تعبيرات الغلو والتطرف الفكري وانحراف الرؤى والاستيهامات والتخيل المجاني في ظل منظومة تربوية تعليمية لم تجعله مؤهلا وقادرا على تملك إمكانيات الحجاج والاستدلال، بل أحيانا غير قادر على تملك إمكانيات التعبير البسيطة”.

وأضاف المالكي “علينا أن نتساءل اليوم حول ما يهم هويتنا الوطنية وقيمنا المغربية المشتركة لندرك أي مواطن نريد”، مشيرا إلى أن”الدستور المغربي حدد الهوية المغربية القائمة على تعدد العناصر الاثنية واللغوية والثقافية وسيرورة الانفتاح”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة