الاتحاد الأوروبي يتجه لاعتماد جونسون أند جونسون ضد كورونا

حرر بتاريخ من طرف

كشفت الوكالة الأوروبية للأدوية فى أمستردام،  الثلاثاء، عن طلب تقدمت به شركة “جونسون آند جونسون” الأمريكية للحصول على الموافقة الأوروبية على لقاحها المضاد لفيروس كورونا، والذى تعتزم الوكالة تقييمه بحلول منتصف مارس المقبل.

وقالت المفوضية الاوروبية إن لجنة الأدوية البشرية (CHMP) التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية التابعة لـ EMA ستقوم بتقييم اللقاح، المعروف باسم لقاح جونسون لفيروس كورونا، وفقًا لجدول زمني سريع، بشرط أن تكون بيانات الشركة حول فعالية اللقاح وسلامته وجودته شاملة وقوية بما فيه الكفاية.

أوضحت المفوضية أن التحول السريع للحصول على توصية تنظيمية كان مرتبطًا بالمراجعة المتجددة للبيانات الجارية بالفعل، وتقييم مدى نجاح اللقاح في إثارة استجابة مناعية، ومعلومات السلامة من البيانات المختبرية، مشيرة إلى  أنه إذا وجدت مراجعة أخرى لبيانات السلامة والفعالية أن فائدة اللقاح تفوق المخاطر، فقد يؤدي ذلك إلى ترخيص تسويق مشروط.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان إن الموافقة الأخيرة ستأتي من المفوضية الأوروبية، التي قد تقرر بعد ذلك الموافقة على جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية “في غضون أيام.

ورحبت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، بخطوة الشركة المصنعة، موضحة أن المفوضية الأوروبية ستمنح الموافقة بمجرد صدور تقييم علمى إيجابي من جانب الوكالة الأوروبية للأدوية، ليصبح بذلك لقاح “جونسون آند جونسون” هو رابع لقاح مضاد لكورونا يحصل على تصريح السوق الأوروبي.

وأوضحت الوكالة الأوروبية للأدوية أن لقاح “جونسون آند جونسون”، الذى طورته شركة “يانسن للأدوية”، سيخضع لإجراءات تدقيق عاجلة، مع احتمالات بالانتهاء من عمليات التقييم فى الشهر المقبل.

وعلى الرغم من استخدام لقاحات “بيونتيك/فايزر” و”موديرنا” و”آسترازينيكا”، إلا أن المعروض حاليًا لا يكفى تغطية الطلب فى جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، حيث أعلنت المفوضية فى وقت سابق عن طلب شراء 200 جرعة من “جونسون آند جونسون”.

ويتميز لقاح “جونسون آند جونسون” بأن جرعة واحدة منه ستكون كافية للحصول على المناعة المطلوبة ضد كورونا، على عكس جميع اللقاحات التى تتطلب الحصول على جرعتين منها للوصول إلى تلك المناعة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة