الكشف عن عدد الأطر الصحية المصابة بكورونا بالمغرب

حرر بتاريخ من طرف

كشفت الجامعة الوطنية للصحة عن رقم صادم لعدد المصابين بفيروس كورونا من الاطر الصحية في المغرب في اطار استحضارها لظروف العمل الصعبة، والغياب الجلي لمستلزمات الوقاية والحماية ووسائل العمل، وما نتج عن ذلك من إصابات في صفوف المئات منهم بهذا الوباء، أثناء مزاولتهم للعمل.

وحسب ما جاء في بلاغ للجامعة الوطنية حول إلغاء العطل السنوية لنساء ورجال الصحة، وغياب الحماية وتصاعد الإصابات بكورونا في صفوفهم، وغياب التعويض والتحفيز، فقد سجلت عدة بؤرة مهنية وسط أطر الصحة (فاس نموذجا، وقبلها طنجة،… وغيرهم) ويخضع حاليا أكثر من 120 من العاملين في قطاع الصحة للاستشفاء.

وقد أعلنت النقابة مساندتها لكل العاملين في القطاع ضحايا الإصابة بوباء كوفيد 19، متمنية لهم الشفاء العاجل، وجددت مطالبتها بالعناية بهم والتصريح بهم كضحايا حوادث شغل، كما جددت مطالبتها بتصنيف الإصابة بوباء كورونا ضمن لائحة الأمراض المهنية.

ويشار ان مدينة مراكش شهدت بدورها مجموعة من الاصابات في صفوف الاطر الصحية، من ضمنها قرابة 20 حالة سجلت خلال الاسبوعين الماضيين، وتوزعت بين مستشفى الرازي ومستشفى ابن طفيل، ومركز الابحاث السريرية بمستشفى الرازي ومستشفى الام والطفل، الى جانب اربع اطر صحية من مصحة خاصة فارقت احداها الحياة اليوم وهي ممرضة رئيسية تعرضت للعدوى خلال أداء واجبها المهني.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة