القمر الصناعي محمد السادس”ب”.. مبادرة لأغراض إنسانية

حرر بتاريخ من طرف

كتبت المجلة اللبنانية (الشراع)، أن القمر الصناعي “محمد السادس- ب” الذي تم إطلاقه مؤخرا بنجاح، مبادرة نوعية موجهة لأغراض إنسانية سلمية وعلمية، وآلية تعزز توجه المغرب في مجال العلوم وتكنولوجيا الفضاء.

وأوضحت المجلة التي تشتهر بإنجاز تحقيقات سياسية عربية ودولية، في عددها الأخير، أن القمر الصناعي “محمد السادس-ب” الموجه لأغراض انسانية سلمية علمية وبحثية ، وهو الثاني من نوعه الذي أطلقته كفاءات علمية مغربية، يؤكد مجددا “نجاح مبادرات جلالة الملك محمد السادس الذي يعمل على الدوام على النهوض ببلاده في شتى صنوف المعرفة العلمية، مركزا طاقات المغرب على تحقيق انجازات علمية لافتة”.

وأضافت أن هذه المبادرة التكنولوجية “ستدعم حتما أداء القطاعات الرئيسية بالمغرب، من قبيل المسح الطبوغرافي لمجموع التراب الوطني وتحيينه، بما في ذلك ترسيم الحدود، وإحصاء الأراضي الفلاحية من خلال رسم خرائط موضعية، وتقييم خصوبة التربة وتشخيص حالة الزراعات، وذلك بغية تحسين عائدات الفلاحين، من خلال وضع خرائط للمناطق المسقية وتتبع أداء المواسم الفلاحية”.

وتابعت أن أهمية هذا القمر الصناعي تتجلى ايضا في تحديد مستوى المياه السطحية وكميات المياه في البحيرات والسدود، ووضع خرائط في المناطق الرطبة، وتتبع حالة تآكل الشواطئ، ومراقبة المنشآت الفنية والطرق، وتتبع التقدم الحاصل في الأوراش وتحديد وسائل النقل وتحسينها، وكذا وضع خرائط لامتداد الغابات ومكافحة الحرائق.

وأشارت (الشراع) إلى أن أهمية هذا الإنجاز التكنولوجي تكمن ايضا في وضع خرائط جيولوجية للمناجم وتقييم امتدادها وتحليل البنيات الجيولوجية والتنقيب عن المعادن، وإحداث رصيد خرائطي محين قصد الاطلاع على شبكات الطرق والسكك الحديدية، ووضع خرائط للمشروعات الكبرى وتتبع التقدم الحاصل في انجازها (محطات الطاقة الشمسية، محطات الرياح، السدود وغيرها من مشاريع البنية التحتية)، الى جانب تتبع تطور المناطق الحضارية وشبه الحضارية، ومراقبة تنفيذ مخططات التهيئة، ووضع خرائط تهم استغلال الأرض ورصد التصحر.

وكان القمر الصناعي “محمد السادس – ب” قد أطلق بنجاح يوم 21 نونبر الماضي من قبل الشركة الفرنسية “أريان سبايس” عبر منصة (فيغا) بقاعدة كورو بغويانا الفرنسية.

ويعد هذا القمر الصناعي التاسع الذي تطلقه “أريان سبايس” هذا العام، والثالث عشر الذي تم عبر منصة “فيغا” منذ بداية استغلالها بالمركز الفضائي لغويانا سنة 2012.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة