العلمي يترأس لقاء للتوقيع على اتفاقيات للنهوض بالصناعة والتجارة بجهة فاس

حرر بتاريخ من طرف

احتضنت ولاية جهة فاس مكناس، اليوم الاثنين، لقاء ترأسه الوزير العلمي خصص لتوقيع مجموعة من الاتفاقيات تتعلق بقطاعات بالصناعة والتجارة. وقال مجلس جهة فاس ـ مكناس، إن الاتفاقيات الموقعة تهم مشاريع ذات طابع جهوي تهدف الى تمكين تراب الجهة من بنيات قادرة على استقطاب أنشطة صناعية وخدماتية جديدة.

ومن هذه الاتفاقيات، إحداث منطقة التسريع الصناعي عين الشكاك، والتي تبلغ كلفتها الاجمالية 200 مليون درهم، تساهم فيها الجهة ب 100 مليون درهم. ويسعى هذا المشروع، طبقا لمجلس الجهة، إلى تحسين جاذبية الجهة للاستثمار الصناعي عن طريق توفير الوعاء العقاري، وتجويد البنيات التحتية الموجهة للصناعة، إضافة الى استقطاب مشاريع صناعية تشمل الصناعات الغذائية، والصناعات النسيجية، وصناعة السيارات والسكك الحديدية والكهرباء والإلكترونيات.

وينجز هذا المشروع بشراكة بين الوزارة والجهة وشركة MEDZ وأطراف أخرى. كما تهم تهيئة وإنعاش وتسويق وتدبير المنطقة الصناعية فاس سايس. وينجز هذا المشروع بشراكة بين الوزارة والجهة والغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة وأطراف أخرى.

وذكر مجلس الجهة، بأن الاتفاقيات تهم أيضا إحداث تكنو بارك بكلفة اجمالية تبلغ 55 مليون درهم، ويهدف هذا المشروع بالأساس إلى توفير حاضنة جهوية للمشاريع الابتكارية، وتشجيع انشاء الشركات الناشئة «startup».

كما يسعى أيضا الى جذب وتشجيع الشركات الاجنبية الرائدة في التكنولوجيات الحديثة والمتقدمة، وإحداث منظومة لتجسير العلاقة بين الجامعة البحث العلمي والشركات. وينجز هذا المشروع بشراكة بين الوزارة والجهة وجماعة فاس وشركة تكنو بارك المغربية للمعلومات وأطراف أخرى.

وتم توقيع اتفاقية لإحداث صندوق جهوي لدعم المشاريع الاستثمارية الصناعية بجهة فاس مكناس، يهم كل عمالات وأقاليم الجهة. ويهدف هذا المشروع إلى تشجيع ودعم الاستثمار في الأنشطة الصناعية المساهمة في استبدال المنتوجات المستوردة بمنتوجات محلية لتلبية حاجيات السوق الجهوي والوطني، وتوفير دعم مالي لفائدة المشاريع الاستثمارية المستهدفة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة