العثماني يترأس اجتماع مجلس إدارة الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات

حرر بتاريخ من طرف

ترأس رئيس الحكومة ، سعد الدين العثماني، اليوم الخميس بالرباط، اجتماع مجـلس إدارة الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، الذي شكل مناسبة للوقوف على حصيلة إنجازات الوكالة، واستشراف الآفاق المستقبلية لقطاع الاتصالات ببلادنا.

وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني ذكر بالأهمية الخاصة التي يكتسيها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، باعتباره أحد الأقطاب الرئيسية التي تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة، بحكم تأثيره المباشر وغير المباشر في جلب الاستثمارات وإحداث فرص الشغل وتقليص الفوارق المجالية ورفع تنافسية الاقتصاد، إضافة إلى كونه البنية الأساسية للتحول الرقمي، الذي أصبح ضرورة ملحة لضمان مسايرة بلادنا للركب الدولي.

وثمن النتائج الإيجابية التي تم تحقيقها في قطاع الاتصالات، حيث بلغ عدد المشتركين في خدمة الأنترنيت أكثر من 26 مليون مشترك، برقم معاملات من المتوقع أن يبلغ قرابة 33 مليار درهم خلال هذه السنة، بارتفاع 2 مليار درهم مقارنة مع سنة 2017.

وأضاف البلاغ أن رئيس الحكومة سجل التقدم المحرز في تنفيذ المخطط الوطني لتنمية الصبيب العالي والعالي جدا، والذي يهدف إلى توفير خدمة هاتفية ذات جودة وربط بالأنترنيت عال الصبيب لفائدة 10.740 منطقة قروية بتكنولوجيات من الجيل الثاني والجيل الثالث والجيل الرابع، حيث تمت تغطية ما يقارب 4000 منطقة، أي بنسبة إنجاز بلغت 37 في المئة ، وهو ما يتجاوز الأهداف المسطرة لهذه السنة.

كما سجل العثماني تطور حظيرة المشتركين في خدمة الأنترنيت الثابت البصري من نوع “الألياف البصرية إلى غاية المنزل” (Fiber to the home) ، التي بلغت حوالي 105.000 مشترك عند نهاية شهر شتنبر 2019، أي بنسبة نمو قدرها 65 في المئة بالمقارنة مع نفس الفترة من سنة 2018.

ونوه بتفعيل خدمة التجوال الوطني في خدمات الهاتف والأنترنيت من الجيل الرابع في 3400 منطقة مدرجة في إطار الخدمة الأساسية للمواصلات، مما سيعود بالنفع على المستفيدين الذين لم يعودوا ملزمين بتغيير متعهدهم، ونوه كذلك بتخفيض تعريفات الربط البيني للشبكات الثابتة والمتنقلة، وهو ما سيساهم في تعزيز القدرة الشرائية للمواطنين.

وبخصوص جدول أعمال الدورة الحالية لمجلس الإدارة، أكد رئيس الحكومة على أهمية النقطة المتعلقة بمشروع مذكرة التوجهات العامة لقطاع الاتصالات، بحيث تشكل هذه المذكرة خارطة طريق لتنمية وتطوير القطاع في أفق 2023، معربا عن قناعته بانخراط جميع الشركاء المعنين في إنجاح الأوراش التي تعتزم الحكومة إنجازها في إطار تنزيل هذه المذكرة.

وتتبع أعضاء المجلس خلال هذا الاجتماع عرضا للمدير العام للوكالة، تناول فيه مستوى تنفيذ القرارات المصادق عليها في الدورات السابقة لمجلس إدارة الوكالة، ومكونات مشروع المخطط متعدد السنوات للوكالة الى غاية افق 2023.

كما تتبع أعضاء المجلس وناقشوا عرضا حول الوضعية الراهنة لقطاع الاتصالات بالمغرب والتوجهات العامة المقترحة للقطاع في أفق 2023.

وقام مجلس الإدارة في ختام أشغاله بحصر حسابات الوكالة برسم السنتين الماليتين 2017 و2018 والمصادقة على ميزانيتها برسم سنتي 2019 و2020 والمصادقة على التوجهات الهامة لتنمية قطاع الاتصالات في أفق 2023.

وحضر هذا الاجتماع على الخصوص وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ووزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، والوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي وباقي أعضاء مجلس الإدارة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة