الطائفة اليهودية تحتفل مع الشعب المغربي بعيد العرش بمراكش + صور

حرر بتاريخ من طرف

احتضن المسرح الملكي بمراكش ليلة أمس الاربعاء 25 يوليوز، حفلا من تنظيم الطائفة اليهودية بمراكش والصويرة، بمناسبة احتفال الشعب المغربي بعيد العرش المجيد.

وتميز الحفل الفي الذي تخللته كلمة لجاكي كادوش رئيس الطائفة اليهودية بمراكش والصويرة، حضور  محمد صبري والي جهة مراكش آسفي، ونور الدين حليم الكاتب العام لولاية الجهة، ومحمد الخمليشي رئيس قسم الشؤون الداخلية بولاية الجهة، وسعيد العلوة والي أمن مراكش، والبشير الوهاب القائد الاقليمي للوقاية المدنية، وعبد الله كنون القائد الجهوي للدرك الملكي، والجنرال محمد تاونزا مدير المدرسة الملكية للدرك، والجنرال بلبشير قائد الحامية العسكرية، واحمد بلحاج القائد الجهوي للقوات المساعدة.

كما حضر الحفل خالد وية مدير الوكالة الحضرية لمراكش، والبشير الحمومي مدير مؤسسة العمران، ومحمد لكريمي مدير الاكاديمية الجهوية للتعليم، وفدوى الشباني المديرة الجهوية للسياحة، وسعاد باي المديرة الجهوية للضرائب، ويونس بنسليمان رئيس مقاطعة المدينة، وعواطف البردعي النائبة العاشرة لعمدة المدينة، وفؤاد الحوري رئيس مجلس جماعة المشور القصبة، واسماعيل المغاري رئيس مقاطعة سيدي يوسف بن علي، وعدد من الشخصيات واعيان المدينة وافراد الطائفة، وممثلي المجتمع المدني.

وقد نوه رئيس الطائفة اليهودية في كلمته بالمناسبة، بالدور الكبير الذي لعبه المغفور له محمد الخامس، من أجل حماية اليهود واحتضانهم، وانقاذهم من قوانين فيشي، وتصديه لكل ما من شأنه إلحاق الأذى بهم، كما نوه  بمجهودات الملك محمد السادس، من اجل الحفاظ  على الموروث الثقافي اليهودي، وتعزيز التعايش بين مختلف الديانات بالمغرب.

كما تم خلال الحفل، استعراض شريط وثائقي حول الزيارة الملكية الاخيرة لحي الملاح، الذي يحتضن جزء مهما من الطائفة اليهودية، والتي ابدى خلاله الملك اهتماما واضحا بالحي اليهودي، وأعطى تعليماته السامية لرد الاعتبار للحي العتيق.

وقد اختتم الحفل برفع برقية ولاء الى الجالس على العرش، في الذكرى 19 لتوليه عرش اسلافه الميامين، والدعاء لصاحب الجلالة بموفور الصحة والسداد .

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة