الصحراء المغربية..المملكة تجهض مناورات الجزائر

حرر بتاريخ من طرف

قال وزير الخارجية، ناصر بوريطة، الأحد، إن قضية إقليم الصحراء من صلاحيات الأمم المتحدة، ودور الاتحاد الإفريقي هو دعم المجهود الحصري للمنظمة الأممية.

وأضاف بوريطة في ندوية صحفية اليوم بمقر الوزارة، على هامش الدورة الـ 34 لقمة قادة الاتحاد الإفريقي، أن “القضية الوطنية لم تذكر في تقارير أو قرارات هذه القمة، على غرار القمم الثلاث الأخيرة ما يؤكد التوجه الجديد للإتحاد الإفريقي، وأن قضية الصحراء قضية من صلاحيات الأمم المتحدة”، مشددا على أن  دور الاتحاد الإفريقي “مواكبة ودعم المجهود الحصري للأمم المتحدة”.

وتابع بوريطة، “كانت هناك محاولات لإقحام القضية الوطنية بهذه القمة، ورأينا تصريحات دعت إلى انعقاد الترويكا (تابعة للاتحاد الافريقي )، ومجلس الأمن والسلم (تابع للاتحاد الافريقي) ولكن هذه الدعوات لم تنجح”، مشيرا إلى أن “القمة تكرس هذا التوجه للاتحاد الافريقي في السنوات الأخيرة، وعدم استغلال الاتحاد ومؤسساته لإقحام افريقيا في قضية من اختصاص الأمم المتحدة”.

وأعلنت الرباط انسحابها سنة 1984 من “منظمة الوحدة الإفريقية” بعد قبول المنظمة عضوية ما يسمى بـ”الجمهورية العربية الصحراوية”، التي أعلنتها جبهة “البوليساريو” من جانب واحد في 1976، واعترفت بها بعض الدول بشكل جزئي، لكنها حتى اليوم ليست عضواً بالأمم المتحدة.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة