السّلطات تدرس إعادة هيكلة ساحة جامع الفنا في هذا التاريخ

حرر بتاريخ من طرف

علمت “كشـ24” من مصدر مطلع أن السلطات بعمالة مراكش تدرس إعادة هيكلة ساحة جامع الفنا، من خلال إحداث مجموعة من التغييرات تهم عدد من الجوانب، وذلك في أفق 2021.

ووفق المصدر ذاته، فإن الساحة ستعرف تغييرا شاملا، وهيكلة جذرية، يتمثل على سبيل المثال لا الحصر، في هيكلة الصرف الصحي، والإنارة العمومية، التشوير، علامات الترقيم…، مع الحفاظ على الهوية التاريخية للساحة.

وتنطلق أشغال الهيكلة، بحسب المصدر نفسه، في أفق 2021 مع احترام تام للهوية المغربية والتراث والمعمار والخصوصية التي تميز مراكش بتنسيق مع باحثين في التراث والمعمار.

وأشار المصدر عينه، إلى أنه حاليا تم تشكيل لجان مختلطة تحت إشراف مباشر لوالي الجهة كريم قسي لحلو، منكبة على مجموعة من الدراسات في إطار المشروع الملكي الحاضرة المتجددة، من أجل إخراج ساحة جامع الفنا في حلة جديدة، مع مراعاة الخصوصية التي تحظى بها الساحة واحترام الهوية الثقافية المغربية.

ولفت المصدر، إلى أنه تمت مناقشة الموضوع، في لقاء لوالي الجهة وباشا منطقة جامع الفنا، مع 3 حنطات للمأكولات، وحنطة بيع الحلزون، يوم أول أمس الخميس 10 ستنبر الجاري، خصص للوقوف على مجموعة من الإكراهات والمشاكل (أداء واجبات الكراء الماء والكهرباء والواجبات الجبائية وإعادة الهيكلة ومسألة تثبيت الجلسات وعدم نقلها من الساحة.. )، التي تواجه مهنيي الساحة، والتي وادت حدتها في ظل أزمة كوفيد 19.

وأضاف المصدر، أن  اللقاء كان فرص لمناقشة مقترحات مهنيي الساحة، بحيث تدوين جميع الملاحظات والأفكار والمقترحات، لرفعها إلى اللجان المختلطة، التي تضم اللجنة الثقافية والتراث والتعمير والسياحة وعرضها عليها لإبداء الرأي فيها من أجل العمل إعادة هيكلة الساحة.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة