السلطات “تفكٌّ” تحالف أدخنة أفرنة الفخّار و”الشيشا” ضد مواطنين بسعادة

حرر بتاريخ من طرف

علمت “كشـ24” أن السلطات قررت إغلاق مقهى تقدم “الشيشا” على الطريق الوطنية رقم 8 بمدخل مركب الفخار بتراب جماعة سعادة التابعة لعمالة مراكش.

وجاء قرار السلطات على خلفية الشكاية التي توجهت بها عدد من الجمعيات التي تنشط بجماعة سعادة إلى والي جهة مراكش آسفي، في شأن رفع الضرر الذي يلحق أحد الدواوير بالجماعة، بسبب مركب للفخار.

وأوضحت الجمعيات في الشكاية التي توصلت “كشـ24” بنسخة منها، أن دوار عين دادة يعيش أوضاع مزرية، بسبب تأثيرات الأدخنة التي تنفثها الأفرنة التقليدية بمركب الفخار المجاور.

وكشفت الجمعيات في الشكاية ذاتها، أن المركب المذكور توجد به مقهى تتحول ليلا الى وكر لترويج لجميع أنواع الممنوعات، ما يجعل الساكنة تعاني من دخان الأفرنة التقليدية نهارا ودخان الشيشا ليلا، وغيرها من الممنوعات، التي تجر أبناء المنطقة إلى الإدمان.

وطالبت الجمعيات في الشكاية نفسها، والي الجهة بالتدخل لرفع الضرر وإعادة الامور إلى نصابها، وجعل المركب يلعب الدور المنوط به، مشيرة إلى أن بعض مرتادي المقهى يشكلون خطرا على الساكنة، وذلك باعتراض سبيلهم وسرقتهم تحت التهديد.

ونوهت الجمعيات المذكورة بالتجاوب مع شكايتهم ولو بشكل جزئي من طرف السلطات من خلال الإسراع بإغلاق المقهى المذكور، معربين عن أملهم في أن تنكب السلطات على الإستجابة إلى مشكل الأدخنة التي تنفثها الأفرنة التقليدية للفخار والتي تستعمل الإطارات المطاطية في أنشطتها مما يضر بالبيئة وبصحة الساكنة التي تصاب بأمراض الجهاز التنفسي.

وطالب الجمعيات السلطات بحمل أصحاب الأفرنة التقليدية على استعمال الأفرنة الغازية التي تم تعميمها بالمركب منذ بداية الألفية الأولى، والقطع مع الأساليب البائدة في انتاج الفخار والتي تضر بالبيئة والإنسان.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة