السعودية تدعو لعقد قمتين طارئتين خليجية وعربية

حرر بتاريخ من طرف

دعا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، لعقد قمتين طارئتين لقادة دول مجلس التعاون الخليجي والقادة العرب، في 30 ماي الجاري بمكة المكرمة، لبحث “الاعتداءات وتداعياتها على المنطقة”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية، عن “مصدر مسؤول” بوزارة الخارجية قوله إن خادم الحرمين الشريفين وجه “الدعوة لأشقائه قادة دول مجلس التعاون وقادة الدول العربية لعقد قمتين خليجية وعربية طارئة في مكة المكرمة يوم الخميس 25 رمضان 1440 هـ الموافق 30 مايو 2019 لبحث هذه الاعتداءات وتداعياتها على المنطقة”.

وأشار المصدر إلى أن هذه الدعوة تأتي “حرصا من خادم الحرمين على التشاور والتنسيق مع الدول الشقيقة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة”.

ويأتي ذلك، وفقا للمصدر “في ظل الهجوم على سفن تجارية في المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة ، وما قامت به مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران من الهجوم على محطتي ضخ نفطية بالمملكة ولما لذلك من تداعيات خطيرة على السلم والأمن الإقليمي والدولي وعلى إمدادات واستقرار أسواق النفط العالمية”.

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، أعلن الثلاثاء الماضي، تعرض محطتي ضخ لخط أنابيب ينقل النفط من حقول المنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي، لهجوم من طائرات “درون” مفخخة.

وأعلنت الرياض عن تعرض ناقلتين سعوديتين لهجوم تخريبي وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، قرب إمارة الفجيرة الأحد الماضي. كما أعلنت أبوظبي أن أربع سفن شحن تجاریة مدنیة من عدة جنسیات تعرضت لـ”عمليات تخريبية” في مياهها قبالة إيران.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة