السجن مدى الحياة لإمبراطور المخدرات المكسيكي “إل تشابو”

حرر بتاريخ من طرف

أصدر قاضٍ أمريكي،أمس الأربعاء 17 يوليوز 2019، حكماً بالسجن مدى الحياة على إمبراطور المخدرات المكسيكي خواكين جوزمان، المعروف بلقب ( إل تشابو )، والمدان بإدارة منظمة إجرامية هرَّبت أطناناً من المخدرات إلى الولايات المتحدة.

وقال الادّعاء إنَّ القاضي برايان كوجان أصدر حكماً بالسجن مدى الحياة، إضافة إلى السجن 30 عاماً، وهو حكم إلزامي بموجب القانون، خلال جلسة بمحكمة اتحادية في بروكلين. كما فرض على جوزمان دفع غرامة قدرها 12.6 مليار دولار.

وكانت هيئة محلفين قد خلصت إلى إدانة جوزمان (62 عاماً)، في فبراير 2019، بتهريب أطنان من الكوكايين والهيروين والماريغوانا، والمشاركة في العديد من مؤامرات القتل بصفته زعيم عصابة سينالوا، المعروفة منذ وقت طويل بأنها واحدة من أكبر وأعنف منظمات تهريب المخدرات في المكسيك.

ويُحتجز جوزمان في حبس انفرادي في مركز متروبوليتان الإصلاحي، وهو سجن يشبه الحصن في مانهاتن السفلى.

ونجح جوزمان قبل اعتقاله النهائي في عام 2016، في الفرار مرتين من سجنين شديدَي الحراسة بالمكسيك. وجرى ترحيله إلى الولايات المتحدة في يناير 2017 ليُحاكم.

وحظي جوزمان بسمعة كمهرب في الثمانينات، عن طريق حفر أنفاق أسفل الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة، أتاحت له تهريب المخدرات بشكل أسرع من كل منافسيه. وحقَّق نفوذاً في التسعينات، وفي العقد الأول من الألفية الحالية، من خلال مواجهات دامية مع منافسيه، حتى أصبح في نهاية المطاف أشهر زعيم لعصابة سينالوا.

واستمرت محاكمته 11 أسبوعاً، وشملت إدلاء أكثر من 12 من مساعديه السابقين بشهاداتهم، في إطار صفقات مع الادعاء. ووصف الشهود كيف بنى جوزمان منظمة معقدة تشبه شركة متعددة الجنسيات.

وقال الشهود إنَّه كان يرسل المخدرات شمالاً بواسطة أساطيل من الطائرات والقوارب، وكان يملك دفاتر حسابات دقيقة، ونظام اتصالات إلكترونياً مشفراً يمر بخوادم سرية في كندا.

وقال الادعاء إن جوزمان باع مخدرات تزيد قيمتها على 12 مليار دولار، وأدرجته مجلة فوربس من قبل على قائمة أغنى رجال العالم.

وفي وقت لاحق خلال الأيام الماضية، قدَّم الادعاء طلباً بمصادرة أملاك زعيم المُخدرات، وسردوا بالتفاصيل الدقيقة كيف حوَّل كميات هائلة من المخدرات إلى أرباحٍ طائلة على مرِّ سنوات.

وقال الادِّعاء إنَّ غوزمان تاجَر فيما يقرب من 600 ألف كيلوغرام من الكوكايين (بقيمة أكثر من 11 مليار دولار)، و200 كيلوغرام من الهيروين (بقيمة أكثر من 11 مليون دولار)، و420 ألف كيلوغرام على الأقل من الماريغوانا (بقيمة نحو 846 مليون دولار)، منذ بدايات العقد الأخير من القرن الماضي، وحتى إلقاء القبض عليه عام 2016. ليبلغ بذلك إجمالي أرباحه: 12.666.181.740 دولاراً.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة