الخلفي يكشف لـ”كشـ24″ حصيلة مراقبة الأسواق في أول أسبوع من رمضان

حرر بتاريخ من طرف

كشف مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، في تصريح لـ “كشـ24” عن حصيلة مراقبة وتموين السوق الوطنية بالمواد الغذائية الأساسية في شهر رمضان، مشيرا إلى أن الأسبوع الأول منه عرف “تسجيل 11340 عملية مراقبة، و344 محضر خاص بمخالفات تهم حماية المستهلك”.

وقال الخلفي، إن الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، قدم عرضا حول حصيلة عملية مراقبة الأسواق منذ فاتح أبريل إلى غاية السادس من شهر ماي، كشف فيه أنه تم في الأسبوع الأول من رمضان، “تسجيل 181 مخالفة بسبب الأكياس البلاستيكية، وحجز 60 طنا من المواد الغذائية، إضافة إلى حجز 677 كلغ من الأكياس البلاستيكية”.

وكان الخلفي قد اشار في الندوة الصحفية التي اعقبت المجلس الحكومي ان الزيادة التي عرفتها أسعار بعض المواد في شهر رمضان لهذه السنة، مثل البصل اليابس الذي عرف زيادة بـ42 بالمائة والأخضر بـ100 بالمائة”، موضحا  أن “الأسباب التي نتجت عن ذلك، بحسب وزارة الفلاحة هو انخفاض المساحة المخصصة لهذا المنتوج بسبب الخسائر التي سجلت السنة الماضية”.

وأوضح المتحدث ذاته، أنه تم في هذه المرحلة تكثيف التواصل والتعبئة لمواجهة كل ما من شأنه المس بالسلامة الصحية للمواطنين من خلال تعزيز المراقبة والتصدي بحزم لكل الممارسات التي تمس بالقدرة الشرائية للمواطنين وسحب المواد غير الصالحة والتي لا تلتزم بمعايير السلامة الصحية.

وأكد الخلفي،على أن هناك تعبئة كبيرة في جميع القطاعات الوزارية المعنية، ومن طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية، ومصالح إدارة الجمارك، إضافة إلى تدخلات على المستوى الترابي من خلال المكاتب الجماعية والمندوبيات والأقسام الاقتصادية للعمالات والأقاليم، وغيرها من المصالح والمؤسسات المعنية في هذا المجال.

وبخصوص نتائج تموين الأسواق بالمنتوجات الغذائية، أشار الخلفي، إلى أن نتائج جميع المعطيات تفيد أن تموين الأسواق جيد، بحيث أن العرض يفوق الطلب، وان هناك وفرة في منتوجات الخضر والفواكه والأسماك واللحوم وغيرها، معتبرا الوضعية “عادية مقارنة مع السنة الماضية، باستثناء النقص الذي حصل في مادة البصل والذي يُسَجّل تراجعا في الثمن”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة