الجيش العراقي يتعهد بحماية المتظاهرين

حرر بتاريخ من طرف

تعهد الجيش العراقي، اليوم الثلاثاء، بحماية المتظاهرين في كل محافظات البلاد. ويأتي إعلان الجيش العراقي هذا، قبيل مظاهرة “مليونية” مرتقبة اليوم دعا إليها نشطاء.

وقال رئيس أركان الجيش عثمان الغانمي، في كلمة بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لإعلان النصر على تنظيم “داعش” والتي تصادف 10 دجنبر، إن “قوات الجيش متواجدة لتأمين المتظاهرين، لحين تحقيق مطالبهم المشروعة التي كفلها الدستور”.

وأكد أن “التظاهرات أعادت الصورة الناصعة والمشرقة التي كسبها الجيش العراقي خلال معارك التحرير عندما نرى التلاحم الكبير بين المتظاهرين المطالبين بحقوقهم وإخوانهم من الجيش الذين يقدمون لهم الحماية”.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن عدد من نشطاء الاحتجاجات في بغداد، قولها في تصريحات صحفية، إن “ساحة التحرير تغص بآلاف المحتجين، ومن المقرر أن تشهد اليوم أكبر تظاهرة ضد الفساد وقتل المتظاهرين”.

ومنذ بدء الاحتجاجات في العراق، مطلع اكتوبر الماضي، سقط 486 قتيلا وأكثر من 17 ألف جريح، وفق أرقام مفوضية حقوق الإنسان العراقية.

يشار إلى أن الغالبية العظمى من الضحايا سقطوا في مواجهات مع قوات الأمن ومسلحين من فصائل لها صلات مع إيران، حسب المتظاهرين وتقارير حقوقية دولية. ولا تزال التظاهرات متواصلة للمطالبة برحيل النخبة السياسية المتهمة بالفساد، رغم استقالة حكومة عادل عبد المهدي.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة