الجمعية المغربية للعلوم السياسية تنظم مؤتمرها بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

الجمعية المغربية للعلوم السياسية تنظم مؤتمرها بمراكش
تنظم الجمعية المغربية للعلوم السياسية مؤتمرها العادي بمراكش من 22 إلى 24 فبراير الجاري، تحت شعار “الجامعة والتحولات السياسية بالمغرب”، وذلك بتعاون مع جامعة القاضي عياض ومؤسسة هانس سايدل الألمانية.
 
وأوضح بلاغ للجمعية أن هذا المؤتمر، الذي سيتميز بتجديد هيآت الجمعية (المكتب التنفيذي والمجلس الإداري)، يعد محطة رئيسية لتدارس قضايا وإشكالات تهم علم السياسة في المغرب.
 
وأضاف البلاغ أن هذا المؤتمر سيقارب موضوع الجامعة من خلال تأملات متقاطعة حول دورها في التحولات الديمقراطية وفي إنتاج المعرفة حول القضايا السياسية وتحليل السياسات العمومية وفهم البنيات والفاعلين السياسيين في تفاعلهم مع محيطهم الأكاديمي.
 
كما ستتميز فعاليات هذا المؤتمر بإلقاء الدرس الافتتاحي من طرف الأستاذ عبدالله ساعف، الرئيس المؤسس للجمعية المغربية للعلوم السياسية، بمشاركة ثلة من الباحثين في علم السياسة مغاربة وأجانب.
 
وستتمحور مداخلات المشاركين على الخصوص حول دور الجامعة في تحديث الدولة والمجتمع، اجتماعيا وثقافيا، من خلال نشر قيم حرية الفكر والإبداع و التعددية الثقافية و السياسية، والإكراهات التي تطرحها السياسات الليبرالية الجديدة التي تؤثر على طلب وعرض التكوين الجامعي والسياسات العمومية القطاعية من حيث تطبيقاتها وارتباطها أو انفصالها عن المعارف العلمية، علاوة على دور الجامعة في رصد المعرفة السياسية و مساءلتها، وفي إنتاج النخب المحلية والوطنية ومدى إسهام المقاربات الجديدة في علم السياسة في فهم دور النخب، وكذا دورها في إنتاج الخطاب السياسي والمعرفة العلمية.
 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة