الجامعة الخاصة بمراكش وتكوين الاطر المؤهلة لرفع تحديات المقاولات

حرر بتاريخ من طرف

سعت  الجامعة الخاصة بمراكش منذ افتتاحاها خلال الموسم الجامعي : 2006 – 2007 إلى مواكبة المخططات الكبرى للتنمية الإستراتيجية التي يضعها المغرب، من خلال تكوين الموارد البشرية المؤهلة لرفع التحديات الاقتصادية والتكنولوجية التي تواجهها المقاولات.

توفر المؤسسة الجامعية المذكورة ، الواقعة على مساحة تقدر ب 32 هكتار، توفر عددا من البنيات التحتية البيداغوجية وحرما سكنيا داخليا، إضافة إلى مرافق رياضية تسمح بتطوير قدرات الطلبة.

و يبقى التشغيل الهدف الاستراتيجي للجامعة الخاصة ، و الذي ينطلق من تمكين الطلبة من الكفاءات النظرية، والتكوين الذي يتلاءم مع احتياجات سوق الشغل، وهي المهمة التي تضطلع بها الجامعة، من خلال تحديد المهن الأكثر طلبا في السوق، ونوعية التكوينات الواعدة ، قبل الانتقال إلى تعزيز الخبرة العملية للطلبة خلال مرحلة متقدمة .

و في هذا الإطار تتوفر الجامعة الخاصة بمراكش،  على مصلحة للمقاولات واليقظة بالسوق، تهتم بتحديد نوعية التكوينات والمهن المستقبلية، وتعمل على توفير عرض تعليمي يتلاءم مع متطلبات سوق الشغل، كما هو الحال عند تكوين مهندسين، يتوفرون على كفاءات في الهندسة والتدبير في الآن ذاته.

تشمل عروض التكوين التي تقدمها الجامعة الخاصة بمراكش ست تخصصات، منها الإدارة والحكامة والسياحية والفندقية وفن العيش، الهندسة والابتكار في مجال الطاقات المتجددة، وأنظمة المعلوميات، والشبكة الإلكترونية والاتصالات ، فضلا عن تخصص في المجال الصحي وآخر في التسيير الإداري داخل المجال الرياضي، بالاضافة إلى تخصصات في المجال الفني والسمعي البصري والإعلام.

وتشمل عروض التكوين المقترحة من طرف الجامعة مسارات متعددة للدراسة،  سلك الإجازة والماستر (باك+3 وباك+5)، فضلا عن توفير إمكانية الحصول على دبلوم مزدوج أو تبادل الدبلومات مع أحد شركائنا الأكاديميين خارج المغرب.

و تستقبل الجامعة الخاصة بمراكش ، العديد من الطلبة الأفارقة و آخرون من دول أوروبية ، هيأت لاستقبالهم فضاء متميزا بالمنطقة الجبلية ذاتها .

هذا و تعرض الجامعة الخاصة بمراكش مختلف التخصصات ومسارات التكوين مع افتتاح برامج تكوين جديدة، منها برامج جديدة في سلك الإجازة والماستر في العلوم السياسية، ضمن تخصص الإدارة والحكامة.

وسيتعزز قطب التكوين في المجال الصحي بإجازة (باك+3) في تخصص التمريض، مع اضافة إلى الإجازة في تخصص تركيب الأسنان أو العلاج الفيزيائي.

كما تم افتتاح تخصصات تكميلية للتكوين (باك+5) في الهندسة الصحية في مجالات الصحة العمومية، وإدارة المؤسسات الصحية والهندسة الطبية الحيوية.

و تتميز المقبلة بافتتاح  التسجيل في برامج الإجازة والماستر في شعبة الفنون والثقافة وتثمين التراث، إضافة إلى افتتاح شعب جديدة في الوسائط المتعددة والإستراتيجية الرقمية.

ويروم البرنامج الأول خلق أفاق جديدة في مجال تسيير المشاريع الثقافية وتنظيم التظاهرات والحفلات الفنية، علاوة على تدبير المتاحف وتسويق الأعمال الفنية ومهن أخرى.

أمام البرنامج الثاني فيتمحور حول المهن الجديدة للويب، وهو التكوين الوحيد من نوعه بالمغرب الذي يمنح كفاءات مزدوجة، ستمكن خريجينا من إتقان جميع جوانب تطوير الشبكة العنكبوتية والتسويق، فضلا عن التواصل وتصميم المواقع الإلكترونية، إضافة إلى تقنيات إعطاء الأهمية للمحتوى الرقمي..هذه المهن أصبحت مطلوبة بشكل كبير في السوق، خاصة من قبل مؤسسات التواصل والمقاولات المشتغلة في المجال الإعلامي ووكالات الإشهار.

و يمر الولوج إلى التكوين داخل الجامعة التي ، حظيت باعتراف من الدولة المغربية، عبر  الكتابي والشفوي، وتبقى المباراة مفتوحة في وجه جميع المرشحين الحاصلين على شهادة الباكالوريا ، في الوقت الذي تتطلب بعض الشعب، كالهندسة والمجال الصحي باكالوريا علمية أو تقنية، في حين أن باقي الشعب مفتوحة في جميع شعب الباكالوريا.

و من أجل السماح بولوج التعليم العالي من أكبر عدد ممكن من الطلبة، و بعد دراسة ملف المرشحين قبل اجتياز الامتحان القبول ، توفر الجامعة خدمة تحت مسمى “المساعدة على التمويل”، وهي خدمة موجهة لمرافقة الأسر في اختيار أساليب التمويل المناسبة لحالاتها .

و تقترح الجامعة على الأسر إمكانية تقسيم الدفعات، أو الحصول على قرض خاص بالطالب بشروط مواتية جدا توفرها المؤسسات البنكية التي تدخل في إطار شراكة مع إدارة الجامعة، إضافة إلى إمكانية استفادة الطالب من منحة استحقاق تقدمها المؤسسة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة