التُقطت على علو تجاوز 700 كلم.. ناسا تنشر صورة فريدة لجبال الأطلس

حرر بتاريخ من طرف

نشرت وكالة ناسا صورة مذهلة لجبال “الأطلس الصغير” الواقعة جنوب المغرب، مأخوذة في ضوء الأشعة تحت الحمراء.

وتستخدم الصورة الشكل الخاص للضوء غير المرئي للعين المجردة، لكشف الطبقات المختلفة من الصخور والرواسب بشكل أكبر، والتُقطت على علو بلغ أكثر من 708 كم فوق سطح الأرض، عبر قمر صناعي (اسمه تيرا) يكشف مظهرا فريدا لقاع البحر.

ونشرت ناسا اللقطات باعتبارها “صورة اليوم” الأخيرة، للعام الجاري حيث أن جبال الأطلس الصغير تتميز بعمليات جيولوجية عمرها ملايين السنين.

وفي بيان صادر عنها، قالت وكالة الفضاء الأمريكية: “تشكلت جبال الأطلس الصغير المغربية، نتيجة تصادم الصفائح التكتونية الإفريقية والأوراسية، قبل نحو 80 مليون عام. ودمّر هذا التصادم محيط  Tethys”.

وأوضحت ناسا أيضا أن الطبقات مصنوعة من الحجر الجيري والحجر الرملي والصلصال والجبس، وتشكل قاع المحيط، حيث أدت الطريقة الفريدة في تموضعها فوق بعضها البعض إلى إنشاء جبال الأطلس الصغير.

كما أن هذه الصورة تظهر “اندماج الأشعة تحت الحمراء القريبة والمرئية مع الأشعة تحت الحمراء ذات الموجة الطويلة فيما بينهما، لتظهر أنواع الصخور المختلفة بشكل واضح، وتكون الطيات المعقدة واضحة أيضا”.

وتعد هذه الصورة واحدة من بين مجموعة من الصور، التقطتها الوكالة بواسطة القمر الصناعي تيرا، الذي تم إطلاقه منذ 20 سنة في دجنبر 1999 من قاعدة فاندنبرغ الجوية على متن مركبة تابعة لنظام أطلس.

وبدأ هذا القمر بجمع البيانات في 24 فبراير 2000. وقد وضع في مدار شبه قطبي متزامن مع الشمس على ارتفاع 705 كلم.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة