التحقيق في الإفراج عن مليونير اعتُقل في قضية تزوير (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد الأربعاء 28 أبريل، من يومية “المساء”، التي أفادت بأن النيابة العام لدى محكمة الإستئناف بالقنيطرة أحالت على قاضي التحقيق بنفس المحكمة شكاية تتهم جهات باستغلال نفوذها لإصلاق سراح “مليونير”، متابع في قضية تزوير فاتورات ووصولات بالملايين للتغطية على السوق السوداء للأسماك باهضة الثمن التي يديرها تجار نافذون تهربا من أداء الرسوم التي تفرضها الدولة في هذا المجال.

وقرر الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بالقنيطرة، بعد دراسة الشكاية التي توصل بها، أن يحيلها على قاضي التحقيق بالغرفة الثانية لعلاقتها بالملف الأصلي الذي هز أركان مندوبية الصيد البحري في جماعة المهدية بإقليم القنيطرة، بعد اكتشاف تجاوزات مالية فظيعة ارتكبت لفائدة عدد من الشركات المتخصصة في تصدير الأسماك والتي استطاعت،  في ظروف مشبوهة، الحصول على فاتورات وهمية تحمل أختاما رسمية صحيحة لتفادي تسديد رسوم مستحقة للدولة.

وفي حيز آخر، أوردت الجريدة ذاتها، أن العلاقة المأزمة بين مكونات الأغلبية الحكومية في تصعيد جديد، بعد تبادل اتهامات صريحة وخطيرة على خلفية حرب “القفف” التي تأججت مع اقتراب موعد الإنتخابات.

وشهدت جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أمس تراشقا كلاميا عنيفا بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار بعد أن انتقد هذا الأخير الهجوم المتواصل على جمعية “جود” بسبب توزيعها المساعدات الرمضانية، مؤكدا أن من يتعين أن يتم الإنتباه إليه هو المؤسسات التي تصرف المال العام في مساعدات توزع بشعارات الأحزاب، كما يتعين “الحذر” من المال الذي يأتي من دول أجنبية ويوظف لخدمة أجندات سياسية ودينية.

وكان حزب العدالة والتنمية قد طالب وزارة الداخلية بضرورة وقف استغلال فقر المغاربة من طرف هيئات سياسية ربطت الإستفادة من القفة بالإنخراط في الحزب.

كما كشف عن وجود انتقائية في التعامل مع من يوزع القفف، وأشار إلى وجود من يوزعها بزي عسكري.

وفي خبر آخر، ذكرت “المساء”، أن سباق التسلح مازال مستمرا في منطقة المغرب العربي بين المغرب والجزائر ودول اخرى في محاولة للفوز بالهيمنة، إذ جرى الإعلان عن أرقام جديدة من طرف معهد ستوكهولم.

واحتلت الجزائر المركز الرابع والعشرين من حيث الإنفاق على القطاع العسكري، فيما جاء المغرب في المرتبة الـ40.

وتراجع إنفاق الجزائر على السلاح بنسبة 3.4 في المائة، حيث بلغ إنفاقها العسكري عام 2020، نحو 9.7 مليارات دولار، أما المغرب فصرف 4.8 مليارات دولار.

وقال المعهد إن الإنفاق العسكري العالمي الكلي قد ارتفع إلى 1980 مليار دولار في عام 2020/ في زيادة بنسبة 2.5 في المائة بالأرقام الحقيقية عن عام 2019.

وحسب البيانات الجديدة التي نشرها المعهد، فقد حلت الولايات المتحدة والصين والهند وروسيا والمملكة المتحدة في قائمة أكبر خمسة منفقين في عام 2020، والذين شكلوا معا 62 في المائة من الإنفاق العسكري العالمي، فيما نما الإنفاق العسكري للصين للعام الـ26 على التوالي.

ونقرأ ضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته، أن النيابة العامة بأكادير استأنفت قرار قاضي التحقيق، في قضية ما بات يعرف إعلاميا بـنصاب أكادير”، الذي قضى بعدم توجيه الإتهام لأستاذ جامعي بارز جاء ذكره على لسان متهم تم إلقاء القبض عليه مؤخرا، بناء على شكايات ضحايا تم إلقاء القبض عليه مؤخرا، بناء على شكايات ضحايا تم السطو على عقارهم الموجود بحي صونابا الراقي بطرق احتيالية، وبيعه بأزيد من مليار سنتيم.

ووفق الخبر ذاته، فقد كشف المتهم خلال مرحلة التحقيق التمهيدي عن أسماء عدلين وموثق ومحامين بالإضافة إلى أستاذ جامعي شهير بكلية الحقوق ابن زهر، تم استدعاؤه من طرف قاضي التحقيق والإستماع إليه ومواجهته مع المتهم بخصوص الشواهد التي كان منحها الأستاذ له، والتي تتضمن معطيات غير صحيحة ومزورة، حيث اعترف الاخير في أقواله بتسليم المتهم هذه الشهادات، نافيا أن تكون له أية صلة بالقضية، مبرزا أن الدورات التكوينية يتم تنظيمها في وجه العموم ولايتحمل مسؤولية ما يترتب عنها بعد حصول المشاركين على شهادة التكوين.

وفي مقال آخر، كتبت اليومية نفسها، أن عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، كشف الأسباب الحقيقية التي أدت إلى كارثة تلوث وادي أبي رقراق، وانبعاث ورائح كريهة جدا منه، شكلت مصدر معاناة لساكنة عدد من الاحياء بالرباط وسلا، مؤكدا أن التلوث يرجع إلى عصارة الأزبال التي تسربت إلى الوادي من مطرح “أم عزة” والتي  تحمل مواد سامة إضافة إلى مخلفات الواد الحار.

وقال الرباح ردا على سوال للنائب البرلماني بلافريج، إن المعاينات الميدانية وتقييم الحالة البيئية للوادي خلصت إلى أن التلوث ماجم عن عصارة الأزبال التي تسربت إلى الوادي من مطرح “أم عزة”، إضافة إلى مقذوفات المياه العادمة القادمة من كل من مدينة سلا الجديدة وعين عودة.

وأورد الرباح أن لجنة تقنية أوصت بضرورة اتخاذ إجراءات استعجالية تخص القيام بعدة مشتريع في مجال التطهير السائل، وتطوير بنيته التحتية، خصوصا بالأحياء التي تصب هياهها العادمة الملوثة في الوادي.

كما أوصت اللجنة بضرورة تدعيم المطرح المراقب بالعديد من الاحواض لتجميع العصارة قصد معالجتها في عين المكان، وذلك لتفادي تسربها.

وإلى يومية “بيان اليوم”، التي ذكرت أن  نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب الكنتاب، شخص أعطاب الحكومة الحالية في وصفها بأنها “حكومة متأخرة”، حيث قال إنها تترنح على وضع الصراع الداخلي بين مكوناتها وعرقلة الإصلاح وتأخيره ورهن البلاد وسط زوبعة من المواجهة بين قوى الأغلبية فيما بينها.

وأضاف الخبر ذاته، أن بنعبد الله، قال، إن الحكومة الحالية هي الأضعف في تاريخ المغرب، وحضورها السياسي منذ نشأتها ظل باهتاً، كما طغى عليها الضعف التواصلي، وعدم قدرتها على إقناع الشعب المغربي بأي شيء بالإضافة إلى وصفه لها بكونها “حكومة متأخرة”، محدداً هذه الأعطاب في الفراغ الذي عرفته الساحة السياسية منذ تشكيل الحكومة الحالية.

وشدد بنعبد الله، على ضرورة المشاركة المكثفة في الانتخابات من قبل جميع المواطنات والمواطنين، وشباب ونساء هذا الوطن، لإنهاء هذا الوضع، وإنقاذ البلاد من حالة الفراغ، وإفراز حكومة لها الجرأة والقوة ومستعدة لتحمل مسؤوليتها وممارسة صلاحياتها وقادرة على مواطبة جميع التحديات على جميع المستويات.

وفي مقال أخر، أوردت الجريدة ذاتها، أن عددا من المتدخلين في ندوة رقمية نظمتها الشبيبة الاشتراكية الجمعة الماضي، حول “الحماية الاجتماعية بالمغرب”، أجمعوا أن المغرب يبذل مجهودات جبارة منذ عقود من الزمن من أجل تطوير أنظمة الحماية الاجتماعية والسير في تعميمها تدريجيا، مؤكدين أن نظام الحماية الاجتماعية بالبلاد تطور بشكل كبير، خصوصا في العقدين الأخيرين.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة