البروفيسور نجمي يترأس الوفد المغربي في مؤتمر طبي هام بهولندا

حرر بتاريخ من طرف

يشارك المغرب في المؤتمر الوزاري الثاني حول مكافحة مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية الذي انطلقت أشغاله اليوم الأربعاء في مدينة نوردويك بهولندا ويستمر يومين .

ويرأس الوفد المغربي الذي يشارك في هذا المؤتمر الوزاري السيد هشام نجمي الكاتب العام لوزارة الصحة ويتكون من ممثلين عن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القرية والمياه والغابات .

ويناقش هذا المؤتمر الوزاري الذي يحضره 44 وفدا يضم وزراء ومسؤولي قطاعي الصحة والفلاحة بالعديد من الدول إلى جانب ممثلي المنظمات والهيئات الدولية موضوع ” مكافحة مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية في مجالي الصحة البشرية والحيوانية ” .

وقال البروفيسور هشام نجمي في تصريح لوكالة المغرب العربي ” إن عملنا في وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية يهم ثلاثة محاور تتمثل في الحكامة والتتبع والمراقبة بالإضافة إلى خطة العمل العالمية المشتركة للصحة العامة ( آون هيلت ) ” .

وأضاف الكاتب العام لوزارة الصحة أن الوفد المغربي الذي يحضر هذا المؤتمر سيشارك في ورشات تقنية إلى جانب القيام بزيارات ميدانية دراسية لبعض المرافق والمؤسسات الصحية بما في ذلك المستشفيات والمختبرات .

وسيتم خلال هذا الملتقى الدولي إعطاء الانطلاقة الرسمية لصندوق الشراكة الثلاثية العالمية لمنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة ( فاو ) والمنظمة العالمية لصحة الحيوان الذي سيوجه لمكافحة مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية خاصة لفائدة البلدان النامية .

كما ستعطي منظمة الصحة العالمية بنفس المناسبة الانطلاقة لحملتها الخاصة بالمراقبة ومكافحة مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية على المستوى الدولي .

وحسب الكاتب العام لوزارة الصحة فإن المغرب سيستفيد من هاتين المبادرتين في مجال المساعدة التقنية والمالية بهدف إنجاح سياسة الجودة واستراتيجية المراقبة والأمن الغذائي في المستشفيات والمؤسسات الصحية المغربية والتي تروم بالأساس التحكم الجيد في استخدام المضادات الحيوية وكذا في تكوين وتدريب الموارد البشرية .

ويشكل المؤتمر الوزاري الثاني حول مكافحة مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية الذي افتتحت أشغاله الأميرة مارغريت ( هولندا ) فرصة لتقييم الإنجازات التي تحققت منذ المؤتمر الأول الذي نظم قبل خمس سنوات مع اعتماد مزيد من الإجراءات والتدابير لتسريع تنفيذ مخطط العمل الدولي لمكافحة مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية .

وسيبحث المشاركون في هذا الملتقى العلمي على مدى يومين وبتعاون وثيق مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ( فاو ) والمنظمة العالمية لصحة الحيوان آخر التطورات والمستجدات في هذا المجال مع دراسة واستكشاف آليات ووسائل العمل المشترك على الصعيد الدولي من أجل مواجهة خطر مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية .

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة