الاتحاد الأوروبي يكشف عن قراره بشأن وقف تدفق الهجرة مع المغرب

حرر بتاريخ من طرف

أكدت رئيسة دبلوماسية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، اليوم الاثنين 15 أكتوبر، أن الاتحاد مدعو إلى تكثيف تعاونه مع المغرب من أجل وقف تدفق المهاجرين على طريق غرب المتوسط.

وقالت موغيريني، خلال لقاء صحفي عقب اجتماع لوزارء الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي انعقد باللوكسمبورغ “استنتجنا هذه السنة ارتفاعا بنسبة 150 في المائة من تدفق الهجرة عبر طريق غرب المتوسط. وقررنا تعزيز مبادراتنا (لوقف هذا التدفق)، خاصة مع المغرب وموريتانيا”.

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي بصدد وضع إجراءات جديدة لتعزيز التعاون مع هذين البلدين، مشيرة على الخصوص إلى أموال ستمكن “من التدبير الجماعي” لتدفقات الهجرة على طريق غرب المتوسط.

من جهة أخرى، أبرزت موغيريني إرادة الاتحاد الأوروبي تعزيز تعاونه في مجال الهجرة مع الأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي والبلدان المصدرة للهجرة وبلدان العبور، وكذا الرفع من الميزانية المخصصة للصندوق الائتماني الاستعجالي لفائدة دعم الاستقرار ومحاربة الأسباب العميقة للهجرة غير الشرعية ولظاهرة الأشخاص المرحلين في إفريقيا.

ومن خلال الصندوق الائتماني الاستعجالي من أجل إفريقيا، يروم الاتحاد الأوروبي إيجاد حل لعدم الاستقرار وللأسباب العميقة وراء ظاهرة الهجرة غير الشرعية والترحيل القسري، خاصة في البلدان المصدرة للهجرة وبلدان العبور التي تحظى بالأولوية، وذلك من خلال النهوض بالتصدي لهذه الظاهرة وبالأمن والتنمية الاقتصادية.

كما يهدف هذا الصندوق بالأساس إلى ضمان حماية ومساعدة للمهاجرين، من خلال دعم الاستقرار والتشغيل والنمو لفائدة الفئات الأكثر هشاشة، وخاصة الشباب.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة