الإعلام السعودي يحتفي بمائدة طعام الزعماء العرب

حرر بتاريخ من طرف

لم تكن الصورة التي جمعت بعضاً من قادة العرب على مأدبة العشاء في قمة الظهران، وحدها التي احتفت بها الصحف السعودية؛ فالطعام الذي قُدم للزعماء المشاركين في القمة العربية الـ 29 التي احتضنتها الظهران (شرق المملكة) الأحد 15 أبريل كان حديث الإعلام السعودي على غير العادة.

صحيفة “الشرق الأوسط” قالت إن قائمة الأطعمة التي قدمت للزعماء على الغداء، احتوت على تشكيلة من المقبلات الباردة والساخنة، وجراد البحر ألاسكا مع السلمون المدخن، وكافيار وأسترا، وسمك القد الأسود، وسوتيه بوك تشوي، ومخللات شيميجي بالفطر كما احتوت على لحم العجل المغذى بالحليب مع موس اللفت، وجذور الخضراوات المطهية، وصلصة الموريل، وصدور الدجاج المطهي بالفرن مع صلصة الترافل الطازج، وكذلك تشكيلات، مختارة من المطبخ السعودي.

أما هذه التشكيلات الشعبية التي اختيرت من المطبخ السعودي، فسلّط موقع “العربية.نت” الضوء عليها أكثر، من خلال استطلاع آراء الوفود التي شاركت في القمة، وضمّت الزعماء والصحافيين.

وبحسب “العربية.نت” فكان لافتاً استفسارات الوفود الإعلامية عن أسماء الأكلات، بين طبق الهريس الذي أعجب الوفد الجزائري، أو المرقوق الذي استساغه الوفد العراقي، أو ما فضّله الأردني من أكلات بحرية كانت موجودة ضمن المأدبة، فيما أعجب طبق المفلق الوفد الفلسطيني، والكبسة بالطبع التي تعتبر من أساسيات المطبخ السعودي.

وعلى الرغم من كمّ الملفات الساخنة والقضايا الخلافية بين القادة العرب، فإن الإعلام السعودي الذي غطّى أحداث القمة على مدار اليوم، ركز على مظاهر الود والعفوية بين الزعماء العرب الذين حضروا وغاب عنهم أمير قطر، بسبب الأزمة الخليجية المتواصة.

انتهت القمة وبدأ الزعماء العرب والوفود المرافقة بالمغادرة، سوى بعضٍ منهم، بقي حتى العشاء بحسب الصورة التي نُشرت على طاولة جمعت الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والملك حمد بن عيسى، ملك البحرين، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي، والشيخ محمد بن راشد حاكم دبي، وتركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة في السعودية وسعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي واللواء عباس كامل القائم بعمل رئيس المخابرات المصرية.

ولم يظهر بالصورة التي نشرها المستشار بالديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني على تويتر ما كان يأكله الزعماء، لكن الصورة حظيت بنصيبها كذلك من الاهتمام سواء على الشبكات الاجتماعية أو المواقع السعودية.

ويعيد الحديث عن مأدبة الطعام التي جّهزت للزعماء العرب في الظهران تلك التي أعدت خصيصاً للرئيس الأميركي حين زار السعودية في ماي 2017 وعقد القمة الإسلامية الأميركية. لكنّ الفارق أن المأدبة التي أعدت لترامب آنذاك، كان على رأسها وجبات الرئيس المفضلة بما فيها “اللحم الستيك والروزيتو مع جبن البارميزان وكبد البط”، إلى جانب تشكيلة سعودية أخرى.

 

عربي بوست

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة