“الأقسام المشتركة” في التعليم الابتدائي..الوزير بنموسى يقدم وصفته لمواجهة الظاهرة

حرر بتاريخ من طرف

وعد الوزير شكيب بنومسى، اليوم الإثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، بالقضاء نهائيا على الأقسام المشتركة التي تجمع أكثر من أربع مستويات. وقال إنه سيتم العمل على تخفيف نسبة الأقسام المشتركة التي تجمع أقل من ثلاث مستويات.

وذكر بنموسى، في جواب له عن سؤال لفريق الأصالة والمعاصرة حول هذه الظاهرة، إن الأقسام المشتركة هي إحدى الصيغ التربوية التي يتم اعتمادها، استجابة لخصوصيات بعض المناطق، خاصة في المناطق القروية.

وأشار إلى أن عددها يصل إلى 25 ألف قسم في مختلف مناطق المغرب. لكن الرقم ينخفض من سنة إلى أخرى، حيث انخفض في سنة 2021 إلى الآن بنسبة 5 في المائة.

وذكر وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأن هذه الأقسام المشتركة تهم فقط في التعليم الابتدائي. وأورد بأن نسبة 96 في المائة منها تضم مستويين إلى ثلاث مستويات، و4 في المائة تضم 4 إلى 6 مستويات.

وذهب إلى أنه سيتم القضاء نهائيا على الأقسام التي تجمع أربع مستويات فأكثر، كما سيتم التخفيف من نسبة الأقسام التي تضم ثلاث مستويات، وذلك بتوسيع عرض المؤسسات التعليمية وإحداث المدارس الجماعاتية وبناء مؤسسات جديدة وتنويع الخدمات الاجتماعية في هذه المؤسسات والرفع من المدارس الابتدائية في العالم القروي والبحث عن حلول لتحسين البيداغوجية في هذه الأقسام المشتركة.

وتحدث على أن هناك عمل لتقييم نتائج العمل بهذه الأقسام، في ظل وجود تجارب أخرى ناجحة في عدد من دول العالم.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة