اكتشفي أنواع الأطعمة التي تسبب السرطان

حرر بتاريخ من طرف

بعض أنواع الطعام غير الصحي يزيد احتمال الإصابة بمرض السرطان. وتؤكد دراسة جديدة أنّ زيادة مقدارها 10 في المئة في تناول الأطعمة فائقة التصنيع، والمعالجة ضمن النظام الغذائي، تزيد مخاطر الإصابة بمرض السرطان بنسبة 10 في المئة.

تشير دراسة أُجريت بمشاركة باحثين من المعهد الوطني للصحة Inserm، والمعهد الوطني للأبحاث الزراعية وجامعة باريس 13 إلى وجود صلة بين تناول الأطعمة فائقة التصنيع والمعالجة، والإصابة بمرض السرطان. ولإجراء الدراسة تتبّع الباحثون معطيات حوالى 105000 مشارك من وحدة شبكة التغذية والصحة NutriNet-Health لمدة عامين متتاليين. وخلال هذه الفترة، تمَّ تشخيص 2228 حالة من الإصابة بمرض السرطان. وقد وجد الباحثون أنّ هناك زيادة نسبتها 10 في المئة، في تناول الأطعمة فائقة التصنيع والمعالجة في النظام الغذائي، والتي ارتبطت بزيادة نسبتها أكثر من 10 في المئة بمخاطر الإصابة بمرض السرطان.

زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي

لقد أشارت دراسات حديثة أخرى فعليًّا، إلى الصلة بين استهلاك الأطعمة فائقة التصنيع والمعالجة، وزيادة مخاطر ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وزيادة الوزن، وإتفاع ضغط الدم. ولكن هذه هي الدراسة الأولى التي تُذكر فيها الصلة بين مخاطر الإصابة بمرض السرطان بشكل عام، ومخاطرالإصابة بسرطان الثدي بشكل خاص.

وأكد الباحثون بقولهم: “يجب أخذ هذه النتائج بعين الاعتبار كخط أولي لمزيد من التحقق والتحليل، ويجب التأكد منها في دراسة سكانية أخرى وخصوصًا العلاقة بين السبب والتأثير، والتي يجب إثباتها تمامًا”.

من أجل متابعة العمل، سوف يطلق فريق البحث دراسة جديدة على المواد المضافة إلى الأطعمة، لدراسة تأثيراتها المحتملة على الصحة والإصابة بالأمراض المزمنة.

ما هي الأطعمة فائقة التصنيع والمعالجة؟

مجموعة الأطعمة هذه تتضمن، ولكن لا تقتصر على أنواع الخ07بز المصنّع – buns- وألواح الشوكولاتة، والكوكيز المخصص للوجبات الخفيفة، والصودا والمشروبات الكحولية ، وقطع الدجاج والسمك (ناغتز)، والشوربات التي يتمُّ تحضيرها فوريًّا، والوجبات المجمّدة أو الجاهزة للأكل، وجميع المنتجات المصنّعة بإضافة المواد الحافظة غير الملح (النترات على سبيل المثال).

وتشتمل كذلك على منتجات الأطعمة التي تحتوي بشكل رئيسي على السكر والدهون، والمواد الأخرى غير المستخدمة في تحضيرات الطهو، مثل: الزيوت المهدرجة وأنواع النشويات المعدلة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة

المقالات الأكثر قراءة