اقتراح تصنيف 30 موقعا ثقافيا على قائمة التراث العالمي لليونيسكو

حرر بتاريخ من طرف

تعكف لجنة التراث العالمي خلال دورتها ال42 ،التي تنظم من 24 يونيو الى 4 يوليوز بالبحرين، على دراسة إقتراحات إدراج 30 موقعا ثقافيا على قائمة التراث العالمي لمنظمة الامم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة (يونيسكو).

وأوضحت اليونيسكو ، على موقعها الإلكتروني، أن الأمر يتعلق بخمسة مواقع طبيعية منها توسيع موقع مصنف من قبل و ثلاثة مواقع أخرى مختلطة (بين طبيعية و ثقافية) و 22 موقعا ثقافيا ،وكلها مرشحة للانضمام الى قائمة التراث العالمي.

و أضاف المصدر ذاته أن من بين المواقع المقترحة للتصنيف هناك واحة الاحساء (العربية السعودية)، و خور دبي الميناء التجاري التقليدي (الإمارات العربية)،وقصر الخليفة بمدينة الزهراء (اسبانيا)، و المجمع الحضري التاريخي بمدينة نيم (فرنسا)، و المدينة العتيقة بجاكارتا (اندونيسيا)، و إيفري المدينة الصناعية في القرن ال20 (ايطاليا).

كما ستدرس اللجنة وضعية الحفظ على مستوى أكثر من 157 موقعا مصنفا منها 50 ضمن قائمة المواقع الآيلة للزوال، فيما قد يشكل المركز التاريخي لشاخريزيابز بأوزباكستان موضوع سحب من القائمة.

و كانت لجنة التراث العالمي التي اجتمعت بكراكوفيا ببولندا في سنة 2017 قد وافقت على إدراج 21 موقعا جديدا ،و توسعة خمسة مواقع مدرجة ، من بينها المدينة القديمة للخليل (فلسطين) و المشهد الثقافي بخوماني (جنوب افريقيا) و مدينة يزد التاريخية (ايران).

يذكر أن لجنة التراث العالمي، التي تم تأسيسها في سنة 1977 والتابعة لليونيسكو، تتشكل من 21 دولة عضوة في الاتفاقية حول التراث العالمي للإنسانية، و تتكفل بتجسيد اتفاقية التراث العالمي، وتتخذ قرارات بإدراج مواقع ضمن قائمة التراث العالمي المهدد بالزوال و سحبها من ذات القائمة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة