افتتاح ملتقى المنار التاسع لإبداعات الأجيال الصاعدة بجماعة سيد الزوين + صور

حرر بتاريخ من طرف

احتفاء بميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الامير مولاي الحسن احتضنت القاعة الكبرى بمقر جماعة سيد الزوين ابتداء من الساعة الرابعة بعد زوال أمس الجمعة 17 فبارير 2017 حفل افتتاح ملتقى المنار التاسع لابداعات الاجيال الصاعدة الذي تنظمه جمعية المنار للتربية و الثقافة فرع مراكش سيد الزوين  بشراكة مع جماعة سيد الزوين و المديرية الاقليمية للتربية و التكوين و المديرية الجهوية للشباب و الرياضة مراكش اسفي لتنظيم  ملتقى المنار التاسع لإبداعات الاجيال الصاعدة تحت شعار بيئتي مواطنتي في الفترة الممتدة بين 17 فبراير و 14 ماي 2017.

و يندرج هذا الملتقى حسب تصريح  الاستاذ عبد العزيز ايت الحاج مدير الملتقى في سياق خطب جلالة الملك محمد السادس وتقرير المجلس الأعلى للتربية و التكوين حول التعبئة المجتمعية حول المدرسة، وتفعيلا للشراكة التي تجمع جمعية المنار للتربية و الثقافة فرع مراكش سيد الزوين بالمجلس الجماعي سيد الزوين و كذا رسالة المنار  والبرنامج السنوي للجمعية، و استثمارا لتنظيم بلادنا لفعاليات كوب 22  .و في اطار انخراط جمعية المنار للتربية  و الثقافة في تفعيل توجهات وزارة الشباب و الرياضة حول الطفولة و الشباب  و    كذا اسهاما منها في تفعيل مذكرات وزارة التربية الوطنية حول تفعيل أدورا الحياة المدرسية و خصوصا ما يرتبط بانفتاح المؤسسة على  فعاليات المجتمع المدني.

ملتقى المنار حسب نفس المتحدث الذي تنظمه جمعية المنار للتربية و الثقافة (منظمة وطنية تأسست سنة 1978 و فرعها بسيد الزوين سنة 2004 ) هو نتاج تفكير دام ثلاث سنوات من الاشتغال ، لتخرج فكرة الملتقى كمحطة  لاكتشاف ملكات و مواهب طفولة و شباب المنطقة . 

وقد دأبت على تنظيمه الجمعية بالانفتاح على باقي مؤسسات التنشئة الاجتماعية بالمنطقة و كذا الفاعلين  الجمعويين ، و قد عمر هذا التقليد لثمان سنوات شهدت خلالها المنطقة أنشطة إشعاعية مست جميع مجالات التنشيط السوسيوثقافي فاتحة المجال لإبداعات أجيال استفادت في وقت ما لتلتحق بركب التنظيم في نسخ أخرى .
وقد اشتغلت الجمعية خلال النسخ السالفة على ثــمات ترتبط بتكريس السلوك المدني في نفوس الناشئة ،  المتمركز حول تقوية روابط الانتماء للوطن و تثمين الرأسمال البشري و ترسيخ قيم التسامح و التضامن و التعاون   و الانفتاح .
وقد تم اعتماد هذا الموسم البيئة كثمة موحدة لأنشطته ، و من فضاء المؤسسة التعليمية كمنطلق لصقل الملكات و إبراز المواهب بالانفتاح على مكونات أخرى محيطة بالمؤسسة ، و لعل رهان  شعار المدرسة شأن الجميع يبقى هو الموحد لكل الجهود في إطار التعبئة المجتمعية حول المدرسة المغربية  .

و اعتبر رشيد دكداك رئيس جماعة الزوين ان الشراكة مع جمعيات المجتمع المدني ضمن أولويات عمل المجلس باعتبارالجمعيات شريكا أساسيا في التنمية المحلية و مكملا لعمل المجلس في مجالات مختلفة ، و أكد على ان باب الجماعة مفتوح دوما في وجه جميع المبادرات الجادة و البناءة .

ومن جهته أكد مراد بلفقيه رئيس الفرع أن الملتقى الذي تمتد أنشطته من 17 فبراير إلى 14 ماي 2017 مناسبة مهمة لفتح جسور التواصل مع مجموعة من الشركاء العموميين و الفاعلين الجمعويين  و فرصة لصقل الملكات و تتويج المواهب من بنات و أبناء المنطقة في مجموعة من المجالات السويوثقافية  و أضاف أن أنشطة الملتقى و عددها 37 نشاطا سيتم تمريرها بالمؤسسات التعليمية بالجماعة و بدار الشباب و الملعب الكبير بسيد الزوين و كذا المركز الصحي لسيد الزوين و مقر جماعة سيد الزوين.

يذكر أن حفل الافتتاح عرف حضور ممثلين عن المؤسسات و جمعيات المجتمع المدني الشريكة و ممثلين عن تلميذات و تلاميذ المؤسسات التعليمية و شهد عرض ميثاق تلميذات و تلاميذ جماعة سيد الزوين حول موضوع السلامة الطرقية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة