افتتاح أطول جسر مائي في العالم + فيديو

حرر بتاريخ من طرف

افتتح الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الثلاثاء 23 أكتوبر، جسرا مائيا يربط بين هونغ كونغ ومكاو ومدينة تشوهاي بالبر الصيني الرئيسي، يبلغ طوله 55 كيلومترا (34 ميلا)، مما يجعله واحدا من أطول الجسور فوق الماء في العالم.

ويتضمن هذا الجسر، الذي يعتبر من العجائب الهندسية، طريقا متعرجة فضلا عن نفق تحت الماء، واستخدمت في بنائه كمية 420 الف طن من الفولاذ، ما يساوي 60 ضعفا من الكمية التي استخدمت في بناء برج ايفل الفرنسي.

وتجاوزت الكلفة الاجمالية للمشروع ،الذي يشتمل على جزر اصطناعية وطرق مترابطة ومرافق جديدة للنقاط الحدودية، 15,1 مليار دولار، وهو يتألف من مقاطع إلى جانب نفق تحت الماء بطول 6.7 كيلومتر.

وكانت أشغال بناء هذا الجسر بدأت عام 2009، غير ان مراحل بنائه شابتها عمليات تأخير ،وتجاوزات للميزانية، واتهامات بالفساد، ومقتل عدد من العمال، ما تسبب في تأخير موعد افتتاحه الذي كان مقررا في 2017.

ويعد الجسر، الذي يربط هونغ كونغ بالبر الصيني، ثاني مشروع من نوعه بعد افتتاح خط سكة حديد للقطارات السريعة الشهر الماضي، وهو جزء من استراتيجية بكين لتشكيل منطقة اقتصادية كبرى.

ونزامن افتتاح الجسر مع الذكرى الأربعين لبدء الإصلاحات في الصين، والتي أدت إلى تحويل البلاد من اقتصاد قائم على التخطيط المركزي إلى اقتصاد تحركه السوق.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة