استغلوا الحظر الصحي.. فرار مرضى من مستشفى الأمراض العقلية (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد الثلاثاء 21 أبريل، من يومية الصباح التي قالت إن مصالح الأمن بالرشيدية، عاشت  أمس (الأحد)، حالة استنفار، بعد فرار تسعة مرضى من مستشفى الأمراض العقلية بالمدينة، بطريقة هوليودية، مستغلين فرض السلطات الحظر الصحي الشامل، إذ تحولت شوارع المدينة إلى ساحة للمطاردة، انتهت باعتقالهم في ظرف لم يتجاوز ساعة.

اليومية ذكرت أن العملية تزعمها ثلاثة سجناء، أودعوا المستشفى بعد خضوعهم لخبرة طبية، بتعليمات من النيابة العامة بعد شكوك حامت حول سلامتهم العقلية، قبل أن يشاركهم في العملية خمسة نزلاء بالمستشفى، إلا أن الإنزال الكبير لعناصر الأمن والسلطة المحلية، وانتشار الحواجز الحديدية بأهم الشوارع والأزقة، أوقعت الفارين في “المصيدة”، ما سهل عملية تعقبهم واعتقالهم.

جريدة الصباح قالت أيضا، إن فضيحة رشوة، فجرت منتصف الأسبوع الماضي، بسد قضائي تابع لدائرة أمنية بالمنطقة الأمنية المنصور بالرباط، انتهت بإصدار المديرية العامة للأمن الوطني، قرار فوريا يقضي بتوقيف مفتش شرطة عن العمل، بعدما أظهرت الأبحاث الإدارية الأولية أنه تسلم مبلغ 200 درهم، من صاحب سيارة مقابل السماح له بالمرور، رغم الإجراءات المشددة لمواجهة تفشي فيروس كورونا وملاحقة المخالفين لقرار الحظر الصحي الإجباري، ولم تتأخر مديرية الأمن في اتخاذ قرار التوقيف عن مهامه، سيما في هذه الظروف الصعبة، التي يمر منها المغرب.

اليومية ذكرت ايضا، ان أسباب اختفاء الكمامات بالوفرة التي تحدث عنها الوزير، تعود إلى عدم مراقبة طريقة توزيع بعض الشركات المنتجة للأقنعة الواقية الموجهة للعموم، وإلى السعر الإجباري لبيع الكمامات، وتدخل لوبي السماسرة والمضاربين، الذين يقتنونها بسعر أكبر، لتوفرهم على طرق خاصة لتصريف المنتوجات بأثمان تفوق ما أعلنت عنه الدولة.

أورد المصدر نفسه أن مجمل الطلبات التي تتوصل بها الشركات المنتجة، لا تتم تلبيتها وفق رغبات التجار، إذ يتم إنقاص الكميات بدعوى عدم توفرها، أو انتظار دفعة أخرى، إذ أن طلبية بـ 5000 كمامة، لا يتوصل منها إلا بـ 1000 أو أقل، وأن وسطاء يتدخلون لاقتناء الكميات الكبرى، لتصريفها بأسعار تتضاعف إلى ثلاث مرات للكمامة الواحدة.

وأضاف المصدر ذاته أن الكميات الحقيقية التي توجه للسوق عبر القنوات التي حددتها السلطات العمومية، ضئيلة جدا، إذ أنه لا توجد رقابة لتتبع حركية الكمامات من المنبع ومعرفة مآل الفرق بين المنتوج اليومي والكميات التي وجهت للاستهلاك عبر القنوات المؤدية إلى الأسواق والمتاجر ومحلات البقالة.

أخبار اليوم ذكرت أن مدينة صفرو اهتزت امس الاحد على وقع تسجيل إصابة بسوق تجاري ممتاز اكدتها نتائج التحليلات المخبرية والتي اجريت على عينات من المسالك التنفسية لشاب بمختبر المستشفى الجامعي الحسن الثاني.

إصابة الشاب القادم إلى مدينة صفرو من جارتها مدينة المنزل وحصوله على عمل بوحدة تجارية تابعة لأكبر مجموعة المتاجر الغذائية في تركيا خلقت حالة استنفار وسط الوحدة التجارية بسبب تخوف السلطات الطبية والإدارية من تكرار القنبلة الوبائية التي فجرتها مؤخرا كورونا ببرج فاس، وهو ما عجل بتحرك خاطف لفرق التدخل السريع لرصد الفيروس.

الجريدة نفسها، أفادت أن عدد المغاربة المطالبين باللجوء في مليلية ارتفع بـ90 في المائة، حيث كشفت الحكومة الاسبانية ان عدد المغاربة الذين طالبوا اللجوء في الثغر المحتل ازداد بل تصاعف سنة 2019 مقارنة بسنة 2018 وتأتي هذه المعطيات في ظل استعمال حزب فوكس اليمني المتطرف ورقة المهاجرين  المغاربة خاصة والمسلمين والافارقة عامة للضغط على الحكومة الاتلافية اليسارية لطردهم او على الاقل حرمانهم من بعض الحقوق التي يتمتعون بها، مثل الإيواء والتطبيب. ويلاحظ الشيء ذاته في سبتة المحتلة حيث ارتفع عدد المغاربة المطالبين باللجوء.

اليومية ذاتها، ذكرت أنه من المنتظر أن يشرع قاضي التحقيق في المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء غدا الثلاثاء في الاستماع الى المتهمين في ملف “الكمامات المزورة” الذي يتابع في العديد من الاشخاص منهم من تولوا انتاجها ومنهم من اشتروا كميات منها وتولوا اعادة بيعها في السوق.

الجريدة قالت أن الملف يتعلق بشقين، الاول يهم اشخاصا في مدينة الدار البيضاء قاموا بانتاج كمامات طبية مقلدة لشركة أمريكية من نوع ” ف ف ب 2″ وشرعوا في بيع كميات كبيرة منها بأموال طائلة عبر الترويج لها عبر الانترنيت أما الثاني فيتعلق بأشخاص اقتنوا كميات من هذه الكمامات وقاموا ببيعها لمجموعة من التجار الصيدليات.

يومية الأحداث المغربية قالت إن ذكرت أن السلطات الطبية بتطوان تحاصر بؤر عائلية، حيث تمكنت المدينة من العودة لهدوئها مجددا مسجلة استقرارا في اعداد المصابين بعد ظهور تحاليل مخبرية لاكثر من 22 حالة مشتبه فيها ليلة الاحد حيث لم يتم تسجيل أي حالة إضافية إذ إن قرابة 10 تحاليل منها كانت لأفراد ومخالطي أسرة واحدة و3 لأسرة أخرى اصيبت إحدى قريباتها وهو ما كان ينذر لا قدر الله بتشكل بؤر عائلية كبيرة.

رياضيا قالت الجريدة أن استئناف البطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم في منتصف يونيو المقبل متوقف على موافقة ثلاث وزارات، ويتعلق الأمر بالصحة والداخلية والشباب والرياضة، التي تبقى لها الكلمة الأولى والأخيرة في عودة المنافسات الكروية بالمغرب بعد انتهاء الفترة الثانية للحجر الصحي.

مصدر مسؤول أفاد للجريدة أن تقرير وزارة الصحة بعد نهاية فترة الحجر سيكون حاسما في قرار جامعة الكرة باستئناف المافسات في يونيو القادم وذلك سيكون حسب الوضعية الصحية بالمغرب بخصوص انتشار فيروس كورونا.

وختام جولتنا مع يومية المساء التي ذكرت أن عناصر الشرطة القضائية بالامن الجهوي بتازة تمكنت من توقيف مسير شركة يبلغ من العمر 42 سنة وذلم للإشتباه في تورطه في قضية تتعلق بصناعة وترويج كمامات واقية لا تستجيب لمعايير الجودة المحددة طبيا.

الجريدة نفسها قالت أيضا أن نقابات تعليمية طالبت وزارة التربية الوطنية بالإعلان عن موعد العطلة الربيعية لمنح فرصة للأساتذة والتلاميذ للتحرر من الضغوط النفسية التي واكبت عملية التعليم عن بعد.

الجامعة الوطنية لموظفي التعليم دعت بضرورة الاعلان عن موعد العطلة احتراما للإيقاعات الزمنية للمتعلمين ورفع الضغوطات النفسية عليهم وعلى باقي العاملين.

ونبهت المركزية النقابية إلى الالتزام بمنهجية الاشراك والتشاور وتجنب اصدار قرارات واجراءات انفرادية سواء مركزيا او مجاليا في ظل هذه الوضعية  التي تفتضي تقوية التواصل والاتصال وعدم الانجرار الى تنزيل بعض القرارات ذات طابع الزاي وتهديدي للاطر التربوية.

 

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة