ازيد من 83 الف طفل غير مسجلين في الحالة المدنية بالمغرب

حرر بتاريخ من طرف

شدد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في إفتتاح المجلس الحكومي ، صباح أمس الخميس ، بأن حكومته عازمة على معالجة ملف الأطفال المهملين ، الغير مسجلين في الحالة المدنية .

وأكد العثماني أن جميع الأطفال المغاربة لهم كامل الحق في التسجيل في الحالة المدنية، من أجل الإستفادة من كافة حقوقهم الأخرى .

وأردف العثماني أنه ” من الواجب على الدولة ، والحكومة أيضا أن تتابع الملف إلى نهايته ، للتصفية النهائية له ، لأنه ملف إنساني ، حقوقي وديني أيضا “.

وذكر مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي بإسم الحكومة، في ندوة صحفية أعقبت المجلس الحكومي أن عدد الأشخاص غير المسجلين في سجلات الحالة المدنية  بلغ، 83 ألفا و682 طفل ، مؤكدا بالقول “نحن أمام ملف كبير، أثير في المجلس الحكومي ، وتقرر أن نشتغل عليه ، من خلال مرسوم لرئيس الحكومة ، بعدها تشكلت لجنة تضم القطاعات الحكومية المعنية “.

وأوضح الناطق الرسمي بإسم الحكومة أن : ” 1941 فرقة متنقلة على صعيد أقاليم ، وعمالات الممكلة، خصصت من أجل الإشتغال في الموضوع ، وبلغ عدد مكاتب الحالة المدنية المعبأة ، 2110 مكتبا ” .

وأكد الخلفي بأن ” السبب الرئيسي لعدم تسجيل الأطفال في سجلات الحالة المدنية ، هو عدم توثيق زواج الأبوين، فوات أجل التصريح بالولادة، أو إهمال و تماطل الأبوين في القيام بتسجيل الرضيع لجهلهم بالقانون ” .

 

مها الدرعي

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة