ارتفاع نسبة ملء السدود إلى 94 في المائة بحوض سبو

حرر بتاريخ من طرف

بلغت نسبة ملء السدود بحوض سبو 94 في المائة الى غاية يوم 20 أبريل الجاري، مقابل 84 في المائة في بداية الشهر ذاته.

وأ فاد بلاغ لوكالة الخوض المائي لسبو أن حجم مخزون المياه بالحوض يقدر ب 15 ر 5 مليار متر مكعب، مشيرا الى هذا المخزون المائي سيمكن من تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب والسقي بحوض سبو للسنوات المقبلة .

وأضاف المصدر ذاته أن التساقطات المطرية بلغت من مطلع شهر أبريل الى غاية ال 20 منه حوالي 100 ملم على مستوى حوض سبو ، وتركزت على مستوى حوضي ورغة وايناون، ونتج عن هذه التساقطات واردات مائية مهمة قدرت بأزيد من 900 مليون متر مكعب.

يشار إلى أن الحوض المائي لسبو الذي يمتد على مساحة تقدر ب 40 ألف كلم مربع يعتبر من بين أهم الأحواض المائية بالمغرب حيث يشمل 30 في المائة من مجموع الموارد المائية السطحية بالمغرب و 25 في المائة من الرصيد المائي الجوفي بالمغرب .

كما يتميز هذا الحوض بأنشطة فلاحية متنوعة تمتد على مساحة تقدر بحوالي 2 مليون هكتار منها أكثر من 370 ألف هكتار مسقية بالإضافة إلى وجود صناعات تحويلية جد مهمة خاصة بالنسبة للمواد الفلاحية الغذائية كزيت الزيتون ( 60 في المائة من الإنتاج الوطني ) والسكر ( 50 في المائة من الإنتاج الوطني ) .

وتقدر ساكنة الحوض المائي لسبو ب 2 ر 6 مليون نسمة 50 في المائة منها بالمدن. وتتوزع هذه الساكنة على 84 مركزا حضريا منها مدن فاس ومكناس وتازة والخميسات وسيدي قاسم والقنيطرة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة