ارتفاع نسبة التمدرس بالتعليم الأولي بالمغرب

حرر بتاريخ من طرف

أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة تمكنت بفضل انخراط جميع مكوناتها وبدعم من شركائها من الرفع من نسبة التمدرس بالتعليم الأولي لتصل 72.5 %.

وأضافت الوزارة في معطيات توصل بها أن هذه النتيجة تجاوزت النسبة المستهدفة بـ5 ونصف نقطة والتي كانت محددة في البرنامج الحكومي في 67 في المائة، علما بأنه في سنة 2017 لم تتجاوز نسبة التمدرس في هذا الطور من التعليم 45,6 %.

وعلى المستوى النوعي، ذكر المصدر ذاته، أنه تم إعداد وتفعيل الإطار المنهاجي للتعليم الأولي، وكذا تنظيم برامج متنوعة لتكوين المربيات والمربين،

وتابع أنه في 17 شتنبر 2018، وتجسيدا للعناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس للمنظومة التربوية، أشرف جلالته على إعطاء الانطلاقة الرسمية للدخول التربوي 2018-2019، وبهذه المناسبة، حيث تم تقديم برنامج العمل التنفيذي لدعم التمدرس وتفعيل اصلاح منظومة التربية والتكوين أمام أنظار جلالته، وهو ما مكن من إعطاء دفعة قوية لعدة مشاريع إصلاحية.

وأضافت الوزارة، أن هذه المشاريع همت تعميم وتطوير التعليم الأولي وتعزيز برامج الدعم الاجتماعي، وتوسيع شبكة المدارس الجماعاتية، وتوسيع شبكة “مدارس الفرصة الثانية من الجيل الجديد”، وإقرار نظام ناجع ونشيط للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي، وإحداث مسارات “رياضة ودراسة”، إضافة إلى تعزيز التحكم في اللغات الأجنبية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة