ارتفاع مبيعات الإسمنت بالمغرب بـ 6.18 في المائة

حرر بتاريخ من طرف

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية،التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن مبيعات الإسمنت ارتفعت بنسبة 6ر18 في المائة خلال شهر غشت الماضي.

وأوضحت المديرية، في مذكرة حول الظرفية لشهر شتنبر، أنه باستثناء التراجع المسجل في يوليوز ، والذي تزامن مع عيد الأضحى ، فقد استعادت مبيعات الإسمنت في غشت الدينامية التي عرفتها في يونيو (زائد 33 في المائة)، الشهر الأول من فترة رفع الحجر الصحي الجزئي ، لتسجل ارتفاعا بنسبة 6ر18 في المائة .

وبالنظر إلى هذه التطورات، فإن تراجع المبيعات انتقل إلى 8ر15 في المائة في متم الثمانية أشهر الأولى من هذه السنة ، وذلك بعد تسجيل تراجع بنسبة 1ر25 في المائة في متم ماي 2020 ، وتسجيل ارتفاع بنسبة 5ر1 في المائة قبل سنة.

وبخصوص عمليات تمويل قطاع العقار، فبعدما سجلت أدنى مستوى نمو في ماي 2020، واصلت منحاها التصاعدي ابتداء من يونيو لتحقق ارتفاعا بنسبة 8ر1 في المائة في مجموع القروض الممنوحة للقطاع في متم يوليوز الماضي، بعد تسجيل زيادة بنسبة 6ر1 في المائة في يونيو و1 في المائة في ماي .

ويعزى هذا التطور إلى ارتفاع القروض الممنوحة للسكن بنسبة 1ر2 في المائة (بعد زائد 8ر1 في المائة وزائد 1ر1 في المائة) ، وكذا القروض المخصصة للإنعاش العقاري بنسبة 2ر1 في المائة (بعد زائد 4ر0 في المائة وزائد 1ر0 في المائة).

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة