ارتفاع فاتورة مشتريات المغرب من القمح

حرر بتاريخ من طرف

قفزت واردات المغرب من القمح في الشهرين الأولين من العام الجالي إلى 2,32 مليار درهم، حسب مكتب الصرف.

وارتفعت تلك المشتريات بـ22,6 في المائة في نهاية فبراير الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حين بلغت 1,90 مليار درهم.

وينتظر أن ترتفع واردات المغرب من الحبوب في العام الحالي، بعد توقعات بانخفاض محصول الحبوب، مقارنة بالعام الماضي.

وأفاد بنك المغرب مؤخرا أن محصول الحبوب في العام الحالي سيكون في حدود 60 مليون قنطار، بعدما بلغ في العام الماضي، حسب وزارة الفلاحة والصيد البحري، 103 مليون قنطار في العام الماضي.

وبنت الحكومة توقعاتها على محصول حبوب متوسط في حدود 70 مليون قنطار، وهو المستوى الذي تعتمده سنويا في مشروع قانون المالية، الذي تعرضه على البرلمان في أكتوبر من كل عام، وذلك في انتظار ما ستجود به السماء من تساقطات.

ووصلت واردات المغرب من القمح في العام الماضي إلى 9,12 ملايير درهم، مقابل 8,34 ملايير درهم في العام الذي قبله، مسجلة زيادة بنسبة 9,4 في المائة، حسب بيانات مكتب الصرف.

ويستفاد من بيانات مكتب الصرف، أن ارتفاع فاتورة القمح المستورد في العام الماضي، ترد إلي الكميات المشتراة التي وصلت إلي 39,8 مليون قنطار، في الوقت الذي وصلت الأسعار إلي 228 درهم للقنطار الواحد.

وسبق لوكالة “فرانس إكسبور سيريال” أن توقعت أن تصل واردات المغرب من القمح اللين في العام الحالي إلي حوالي 30 مليون قنطار، علما أن واردات القمح تقفز في بعض السنوات إلي 50 مليون قنطار.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة