ارتفاع الدرهم مقابل الأورو واستقرار قيمته أمام الدولار

حرر بتاريخ من طرف

بالمؤشرات الأسبوعية، بأن الدرهم ارتفع بشكل طفيف بنسبة 0,06 في المائة مقابل الدولار، فيما سجلت قيمته شبه استقرار مقابل الدولار خلال الفترة الممتدة من 26 يوليوز إلى 1 غشت 2018.

وأبرز البنك المركزي أن جاري الاحتياطيات الدولية بلغ خلال هذه الفترة 225,9 مليار درهم، مسجلا شبه استقرارا من أسبوع لآخر، لكن بارتفاع نسبته 10,9 في المائة على أساس سنوي، مشيرا إلى عدم إجراء أي مناقصة في سوق بيع العملات خلال نفس الفترة.

وبخصوص تدخلاته في السوق النقدية، أشار بنك المغرب إلى أنه ضخ ما مجموعه 66,8 مليار درهم، منها 64 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و2,8 مليار درهم ممنوحة في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

وأضاف المصدر ذاته أنه في الفترة ذاتها، استقر المعدل البنكي في نسبة 2,32 في المائة، وبلغ حجم المبادلات 4,4 مليار درهم مقابل 4,7 مليار درهم خلال الأسبوع السابق.

وبخصوص مؤشرات البورصة، أوضح بنك المغرب أن مؤشر “مازي” ارتفع خلال نفس الفترة بنسبة 0,9 في المائة، مقلصا بذلك تراجعه إلى 5,5 في المائة منذ بداية السنة، مضيفا أن الحجم الإجمالي للمبادلات بلغ 436,4 مليون درهم مقابل 338,9 مليون درهم خلال الأسبوع السابق.

وعلى مستوى السوق المركزي للأسهم، أوضح ذات المصدر أن متوسط حجم المعاملات اليومي بلغ 81,9 مليون درهم، مقابل 67,4 مليون درهم في الأسبوع السابق.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة