ارتفاع احتياطي المغرب من العملة الصعبة إلى 236.5 مليار درهم

حرر بتاريخ من طرف

أعلن بنك المغرب أن المعدل الصافي للاحتياطات الدولية وصل إلى 236,5 مليار درهم إلى غاية 15 أبريل الجاري، ليسجل بذلك ارتفاعا نسبته 29،7 في المائة، كزيادة سنوية.
 
وأوضح بنك المغرب، في نشره لمؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات ظلت تقريبا مستقرة في ظرف أسبوع.
 
وأبرز المصدر ذاته أن البنك المركزي قام، ما بين 14 و20 أبريل الجاري، بضخ 6 ملايير درهم من خلال عمليات القروض المضمونة، في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة، لكنه لم يقم بدفع تسبيقات خلال سبعة أيام.
 
وأضاف بنك المغرب أن المعدل البيبنكي سجل انخفاضا بأربع نقاط أساسية، ليتراجع إلى 2,16 في المائة كمعدل متوسط، فيما ظل حجم المبادلات، كمعدل يومي، مستقرا في 2 مليار درهم.
 
ولم يقم بنك المغرب، خلال الأسبوع المشار إليه، بضخ أي تسبيقات خلال طلب العروض المؤرخ ب20 أبريل (تاريخ القيمة: 21 أبريل الجاري).
 
وفي ما يتعلق بنشاط البورصة، سجل مؤشر “مازي” تقدما في أدائه بنسبة 0,5 في المئة ، بحيث ارتفع إلى 6،6 في المائة، منذ بداية السنة الجارية. ويرجع التطور الأسبوعي للمؤشر المرجعي، بشكل أساسي، إلى الارتفاع المسجل على مستوى قيم قطاعي “المواصلات” بنسبة 1,4 في المائة و”العقار” بنسبة 2,5 في المائة.
 
وارتفعت المبادلات، على مستوى سوق العمليات، إلى 1،1 مليار درهم بعد أن كانت مستقرة في 512,1 مليون خلال الأسبوع السابق، وفي المقابل، بلغ معدل التحويلات على مستوى السوق المركزية 467,9 مليون بعد أن كان مستقرا في 444,4 مليون خلال الأسبوع السابق.
 
وعلى صعيد آخر، سجل المؤشر “م3” ارتفاعا بنسبة 1،3 في المائة، خلال فبراير 2016، وهذا يرجع، من جهة، إلى النمو الذي سجلته الاحتياطات الدولية بنسبة 1،9 في المائة، ومن جهة ثانية، إلى ارتفاع نسبة الحاجيات الاقتصادية، وخاصة منها النقدية، إلى 0،8 في المائة. وأوضح بنك المغرب أن الدرهم سجل ما بين 14 و 20 أبريل الجاري زيادة أمام الأورو بنسبة 0،17 في المائة وأمام الدولار بنسبة 0،28 في المائة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة