اختيار المغرب لاحتضان أكبر تجمع عالمي للقضاة

حرر بتاريخ من طرف

 أعلنت الودادية الحسنية للقضاة أن المؤتمر الدولي الستين للقضاة الذي احتضنت فعالياته العاصمة الشيلية سانتياغو اختار المغرب بالإجماع لاحتضان الدورة الـ61 للمؤتمر .

وأوضحت الودادية في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الجمعة، أن ترشيح الودادية لتنظيم المؤتمر العالمي 61 للقضاة حظي بالإجماع خلال أشغال مؤتمر سانتياغو ، مضيفة أنه تم في هذا الاطار عرض شريط عن تاريخ المغرب وحاضره ومستقبل أوراشه الإصلاحية التي يقودها جلالة الملك محمد السادس .

وقد تم تسليم راية الاتحاد الدولي للقضاة للودادية الحسنية للقضاة من طرف رئيس جمعية قضاة الشيلي بحضور رئيس الاتحاد الدولي.

وشاركت الودادية الحسنية للقضاة ممثلة برئيسها عبد الحق العياسي في مؤتمر سانتياغو بوفد ضم السادة محمد الخضراوي ومليكة شكورة و محمد علوي مراني.

وأضاف البلاغ أن المؤتمر عرف مشاركة أزيد من 85 دولة و ممثلين عن الأمم المتحدة و الاتحاد الأوروبي و دول الكومنولث إضافة إلى ممثلي منظمات غير حكومية و مراقبين دوليين.

وقد توزعت أشغال المؤتمر على أربع ورشات عمل، همت مواضيع استقلال القضاء والمعالجة الرقمية في المادة المدنية وتحديد العقوبات الجنائية وكذا الحكامة في المادة الاجتماعية.

كما عرف برنامج عمل هذا المؤتمر الدولي تنظيم المجموعة الأفريقية اجتماعا لتدارس الوضع القضائي بافريقيا وتكليف الودادية الحسنية بإعداد مشروع لمستقبل عمل المجموعة خلال فعاليات المؤتمر الأفريقي القادم.

وأضاف المصدر أن مشاركة الوفد المغربي تميزت بمداخلات هامة حول التجربة المغربية في المجال القضائي والتطورات التي تعرفها المملكة في مجال استقلال السلطة القضائية وما تركته أصداء استقلال النيابة العامة عن السلطة التنفيذية من أثر بالغ، وهو ما أثار استحسان الدول المشاركة التي عبر عدد منها عن إرادته في تعميق الشراكة مع المغرب من أجل التعرف والاستفادة من هذه التجربة .

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة